اخبار سوريا

سويسرا تخفف العقوبات على سوريا دعماً لمتضرري الزلزال

رغم أن الاتحاد الأوروبي رفض تخفيف العقوبات على سوريا، عكس الولايات المتحدة التي علّقت جزء من العقوبات إثر كارثة الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا مطلع فبراير الفائت، اتجهت اليوم سويسرا لتخفيف العقوبات كما فعلت الولايات المتحدة.

 

تخفيف العقوبات على سوريا 

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية بياناً عن الحكومة السويسرية أن المنظمات التي الإنسانية التي تتلقى أموالًا من الاتحاد السويسري لأنشطتها على الأراضي السورية يمكنها أن تحصل على إعفاءات من العقوبات لتقديم المساعدات الإنسانية ودعم المدنيين.

 

وأوضحت الحكومة الجمعة في بيان أنها قررت توسيع ‘الاستثناءات الإنسانية من أجل تسهيل الأنشطة الإنسانية في سوريا، ولا سيما الاستجابة الإنسانية لزلزال السادس من شباط/فبراير 2023’، من دون تحديد مدة الإجراء.

 

وبالتالي صارت سويسرا تسمح “بالتوريد، المباشر وغير المباشر، للأصول والموارد الاقتصادية للأشخاص والكيانات والشركات الخاضعة للعقوبات من الجهات الفاعلة الإنسانية التي تحصل على أموال من الاتحاد”. 

 

تفاصيل أخرى 

 

وأوضح البيان أنه بالنسبة “للجهات الفاعلة الإنسانية” التي لا تتلقى مساهمات من الاتحاد السويسري، فقد تم وضع مخطط لمنحها تصاريح استثنائية لتوفير الموارد الاقتصادية للأشخاص والشركات والكيانات الخاضعة للعقوبات “طالما تطلب تنفيذ الأنشطة الإنسانية أو توفير المساعدات للمدنيين في سوريا”.

 

وكانت العديد من الدول حول العالم اتجهت إلى تقديم دعم ومساعدات إنسانية إلى سوريا بعد كارثة الزلزال، من بينها دول تواصلت مع الحكومة السورية لأول مرّة منذ عام 2011.

سويسرا تخفف العقوبات على سوريا دعماً لمتضرري الزلزال
سويسرا تخفف العقوبات على سوريا دعماً لمتضرري الزلزال

اقرأ أيضاً غوتيريش يوجه رسالة بعد لقائه بالعائدين من مخيم “الهول” في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى