اخبار العالم

صحيفة أمريكية: خطة صينية “غير مسبوقة” بالمنطقة بدأت باتفاق إيران والسعودية

على وقع التفاؤل الإقليمي بالشرق الأوسط بعد اتفاق السعودية وإيران، كشفت تقارير أمريكية أن الرئيس الصيني طرح خطة غير مسبوقة عندما زار الرياض، ويبدو أنه بدأ بتنفيذها.

 

خطة صينية غير مسبوقة 

 

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن الرئيس الصيني حين زار السعودية، طرح فكرة عقد اجتماع خليجي مع إيران بالصين عام 2023.

 

ونقلت الصحيفة عن مطلعين على ما وصف أنه “خطة صينية”، قولهم: عندما التقى القادة العرب مع شي جين بينغ، الرئيس الصيني، في قمة إقليمية في الرياض في ديسمبر الماضي، طرح شي فكرة عقد اجتماع رفيع المستوى لملوك دول الخليج العربية والمسؤولين الإيرانيين في بكين في عام 2023، وقد وافقت إيران على المقترح.

 

وقالت الصحيفة الأمريكية أن مبادرة شي الدبلوماسية “تظهر أن بكين ترى دوراً مركزيا لها باعتبارها وسيطاً جديداً في الشرق الأوسط، وهي منطقة استراتيجية كانت الولايات المتحدة فيها اللاعب الخارجي الأكثر نفوذاً لعقود خلت”.

 

تنامي نفوذ الصين 

 

وأضافت أنه “لم يعد تركيز الصين حصرياً على الطاقة وتدفقات التجارة، بل يشير دخولها في سياسات المنطقة إلى فصل جديد في المنافسة بين بكين وواشنطن”.

 

وأعلنت إيران والسعودية يوم الجمعة الماضي، في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين بمبادرة صينية، والموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، بعد 7 سنوات من القطيعة.

 

وتلى البيان المشترك الصادر من بكين عشرات البيانات الدولية التي رحبت بالتقارب بين إيران والسعودية ومدى تأثير ذلك على استقرت المنطقة.

صحيفة أمريكية: خطة صينية "غير مسبوقة" بالمنطقة بدأت باتفاق إيران والسعودية
صحيفة أمريكية: خطة صينية “غير مسبوقة” بالمنطقة بدأت باتفاق إيران والسعودية

اقرأ أيضاً بعد الاتفاق مع السعودية.. إيران تعلن عن اتفاق مع أمريكا لكن “من نوع آخر” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى