شاهد بالفيديو

بالفيديو || دراسة عملية تكتشف تطوراً “غريباً في “مشط البحر”

في دراسة نُشرت في مجلة “Molecular Ecology Resources”، العلمية اليوم الجمعة، رصدت تطوراً كبيراً جدًا لكائن “مشط البحر” الهلامي، بعد أن وصلوا إلى أحدها من خلال غواصة.

 

تطور مشط البحر 

 

واستخدم علماء من معهد أبحاث “أكواريوم لخليج مونتيري” في دراسة جديدة، علم الوراثة لدراسة هذا المخلوق، المعروف علميًا باسم “ctenophores”، حيث استطاعوا الحصول على أحدها من خلال غواصة.

 

وقام فريق من العلماء بفحص تسلسل جيني معين في هلام المشط، الذي كشف عن وجود تنوع لا يوصف داخل هذه المجموعة من الحيوانات.

 

وقالت لين كريستيانسون، المؤلفة الرئيسية للدراسة وأحد كبار الباحثين: “باستخدام علم الوراثة، اكتشفنا تنوعًا مفاجئًا في بعض المجموعات، بما في ذلك بعض الأنواع الأكثر شيوعًا والتي كانت تعتبر في السابق نوعًا واحدًا، ولكن تم الكشف الآن عن كونها أنواعًا متعددة”.

 

وأضافت: “الأهم من ذلك، أن البيانات الجينية التي شاركناها مع قواعد البيانات العامة ستوفر مرجعاً قيّمًا للعلماء الآخرين الذين يستخدمون علم الوراثة للمساعدة في الكشف عن تعقيد النظم البيئية للمحيطات”.

 

أنواع غريبة 

 

وسجّل الباحثون من خلال عدسة ركبت على غواصة، عددًا من الأنواع الغريبة التي لم ترصد سابقًا في قاع البحر. 

وبدوره أوضح ستيف هادوك، كبير العلماء في المعهد، أن “معظم العلماء غير قادرين على جمع الهلام المشط بأي طريقة، فهي هشة للغاية”.

 

وعادة ما يكتشف العلماء أحداثاً جديدة في أعماق المحيطات حيث يبقى هناك عالم واسع من الكائنات الحيّة غير المكتشفة حتى الآن.

بالفيديو || دراسة عملية تكتشف تطوراً "غريباً في "مشط البحر"
بالفيديو || دراسة عملية تكتشف تطوراً “غريباً في “مشط البحر”

اقرأ أيضاً اكتشاف كائن بحري بأستراليا قدّر العلماء عمره بـ 100 مليون عام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى