خبر عاجل

بوتين يكشف للرئيس الصيني موقفه من خطة السلام مع أوكرانيا

استقبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نظيره الصيني، شي جين بينغ، اليوم الاثنين، في الكرملين، حيث ناقشا عدداً من القضايا المهمة، ومن أهمها الخطة الصينية للتسوية في أوكرانيا.

– بوتين يكشف للرئيس الصيني موقفه من خطة السلام مع أوكرانيا

وفقاً للإعلام الروسي، فإن بوتين، أخبر نظيره شي جين بيغ، أنه اطلع بعناية على الخطة الصينية لتسوية الأوضاع في أوكرانيا، حيث قال: “ننظر باحترام إلى مبادرتك”، وواصفاً إياه بـ”الصديق العزيز”.

كما قال الرئيس الروسي لنظيره الصيني: “إن الدولة الصينية أصبحت أقوى تحت إدارتكم، كنت قادراً على جعل الدولة أقوى، والصين تحت قيادتك سوف تتطور أكثر”.

وأضاف: “أعرف أنك تولي قدراً كبيراً من الاهتمام للعلاقات الروسية الصينية، والصينيون لديهم مواقف متوازنة فيما يخص القضايا الإقليمية والدولية”.

- بوتين يكشف للرئيس الصيني موقفه من خطة السلام مع أوكرانيا
– بوتين يكشف للرئيس الصيني موقفه من خطة السلام مع أوكرانيا

في المقابل، أكد الرئيس شي، أن “الصين تهتم بتطوير العلاقات مع روسيا لأنهما جارتين وشريكتين استراتيجيتين”.

كما كشف بوتين خلال لقائه مع شي جين بينغ أن الصين لديها اقتصاد ونظام حكم قوي وهي أكثر كفاءة بكثير من بلدان أخرى، وأن لدى روسيا والصين الكثير من المهام والأهداف المشتركة.

وأعلن بوتين، خلال اللقاء عن خطوات مهمة في تطوير العلاقات بين روسيا والصين، تتمحور حول مضاعفت حجم التبادل التجاري، الذي يقدر الآن بـ 185 مليار دولار.

من جانبه، قال الرئيس الصيني: “روسيا استطاعت تحقيق نجاح كبير في تطوير الدولة وشعبها يدعم رئيسه بقوة”، مضيفاً: “لديكم انتخابات العام المقبل وأنا متأكد من أن الشعب الروسي سيدعمك”.

وأكمل قوله: “يجب أن نعمل لتحقيق جميع الأهداف المتعلقة بالعدالة والمساواة في العالم”.

كما قال الرئيس الصيني لنظيره الروسي: “زيارتي إلى روسيا كأول دولة بعد ولايتي الثالثة أمر مهم، والرئيس الروسي صديق عزيز لبلدنا”.

وسعت الصين لوضع خطة من شأنها إنهاء الحرب في أوكرانيا، حيث دعت بكين، إلى محادثات سلام، وأصدرت ورقة من 12 نقطة بهذا الخصوص، تضمنت احترام السيادة الإقليمية لجميع الدول.

بوتين يكشف للرئيس الصيني
بوتين يكشف للرئيس الصيني

اقرأ أيضا:

)) أول تحرك روسي عملي بعد إصدار محكمة لاهاي مذكرة اعتقال بحق بوتين

)) بالفيديو|| الشرطة الروسية تداهم منزل عامل إنقاذ لقيامه بعمل مشين أثناء تواجده في تركيا لمساعدة المتضررين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى