أخبار العالم

“غليان داخلي” في إسرائيل.. وزير الدفاع يحذّر نتنياهو من قانون الإصلاح القضائي

ما تزال إسرائيل تشهد حالة من “الغليان” الداخلي نتيجة القرارات التي تتجه حكومة نتنياهو إلى اتخاذها بخصوص النظام القضائي والفصل بين السُلطات، حيث وصل “الغضب” إلى صفوف القوات الإسرائيلية.

 

وزير الدفاع الإسرائيلي يحذّر نتنياهو 

 

واليوم الجمعة حذر يوآف غالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء، من حالة الغليان التي تسود الجيش والأجهزة الأمنية بسبب خطة الإصلاح القضائي في البلاد.

 

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية،  عن مصادرها مساء أمس الخميس، أن نتنياهو وغالانت قد عقدا اجتماعاً مهماً لمناقشة وتقييم الأوضاع في إسرائيل، حذر خلاله وزير الدفاع من وجود حالة من غليان وقلق تسود قواعد الجيش الإسرائيلي وأروقة الأجهزة الأمنية في البلاد.

 

وأكد يوآف غالانت وزير الدفاع لرئيس الوزراء أن خطة الإصلاح القضائي التي يقودها رئيس حزب “الليكود” الحاكم، بنيامين نتنياهو ستقود البلاد إلى حالة من التطرف والإرهاب، مطالباً بوقف تلك الخطة من أجل الحيلولة دون وقوع البلاد في حرب أهلية.

 

نتنياهو مصمم 

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد اكد، أمس الخميس، التصميم على تمرير الإصلاحات القضائية، رغم التظاهرات الواسعة المعارضة في البلاد حالياً.

 

وقال نتنياهو، في مؤتمر صحفي، عقب لقائه بوزير الدفاع الإسرائيلي، غالانت “مصممون على تمرير الإصلاحات القضائية الذي سيعيد التوازن الصحيح بين السلطات”.

 

وأضاف أن “المعارضين للإصلاح القضائي لا يمكن وصفهم بالخونة، والأنصار ليسوا فاشيين”.

 

وتابع: “سأمضي قدما في الإصلاحات القضائية رغم التظاهرات المعارضة وسأفعل ما يلزم لرأب الصدع في إسرائيل”. وأكد نتنياهو، أنه “لا مجال لقبول عصيان الخدمة العسكرية في إسرائيل”.

 

المدعية العامة تواجه نتنياهو 

 

ومن جانبها طعنت المدعية العامة الإسرائيلية غالي بهراف ميارا، في قانونية تدخل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تعديلات بالنظام القضائي تسعى إليها حكومته.

 

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن بهراف أبلغت نتنياهو صباح اليوم الجمعة بأن خطابه الليلة الماضية حول التغييرات في النظام القضائي غير قانوني ويشكل تضارباً في المصالح.

 

وتشهد إسرائيل منذ ما يزيد على 11 أسبوعا احتجاجات واسعة ضد قرار الحكومة تمرير سلسلة من القوانين من شأنها الحد من سلطة المحكمة العليا وهي أعلى هيئة قضائية في إسرائيل.

"غليان داخلي" في إسرائيل.. وزير الدفاع يحذّر نتنياهو من قانون الإصلاح القضائي
“غليان داخلي” في إسرائيل.. وزير الدفاع يحذّر نتنياهو من قانون الإصلاح القضائي

 

اقرأ أيضاً تصعيد جديد من الأردن تجاه إسرائيل بعد حادثة “الخريطة” ومجلس النواب يرفع مطلباً للحكومة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى