أخبار العالم

ماكرون يطالب ملك بريطانيا بتأجيل زيارته إلى باريس

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الجمعة، عن تأجيل زيارة كان من المقرر أن يقوم بها ملك بريطانيا تشارلز الثالث إلى فرنسا يوم الأحد المقبل، وذلك بسبب الاحتجاجات المستمرة على إصلاح نظام التقاعد، فيما طالب إيران من فرنسا الاستماع للمحتجين.

– سبب تأجيل زيارة ملك بريطانيا

وقالت الرئاسة في بيان لها: “إنه نظراً للاحتجاجات المتواصلة ضد إصلاح نظام التقاعد، تم تأجيل زيارة تشارلز الثالث، التي كانت مقررة في البداية في الفترة من 26 إلى 28 مارس”.

وكان من المقرر أن يصل تشارلز مع الملكة كاميلا مساء الأحد، قبل أن يقضي يوماً في باريس يوم الاثنين ويسافر إلى بوردو في الجنوب الغربي يوم الثلاثاء، لتكون هذه الرحلة هي أول جولة خارجية له بصفته سيادية منذ توليه العرش في سبتمبر الماضي.

وبعد فرنسا كان من المتوقع أن يسافر تشارلز إلى ألمانيا يوم الأربعاء، إلا أن الرئاسة الفرنسية قالت: “إن القرار اتخذ بعد اتصال هاتفي بين الرئيس، إيمانويل ماكرون والملك صباح الجمعة”.

ومن جانبها، قالت الحكومة البريطانية: “إن تأجيل زيارة الملك تشارلز الثالث إلى فرنسا جاء بعد طلب من الرئيس الفرنسي”.

سبب تأجيل زيارة ملك بريطانيا
سبب تأجيل زيارة ملك بريطانيا لفرنسا

– القبض على مئات المحتجين

قُبض على إجمالي 457 شخصا وأصيب 441 من قوات الأمن يوم الخميس خلال احتجاجات على مستوى البلاد ضد إصلاح نظام التقاعد في تصعيد كبير للاضطرابات.

وأعلنت النقابات العمالية عن جولة أخرى من الإضرابات يوم الثلاثاء المقبل، عندما كان من المقرر أن يصل تشارلز وكاميلا إلى بوردو، مع جدولهم المؤقت بما في ذلك رحلة إلى مجلس المدينة.

- القبض على مئات المحتجين

– تعليق إيران

وعلى صعيد آخر، حثت إيران، فرنسا على الاستماع إلى المحتجين وتجنب العنف بعد اعتقال أكثر من 450 شخصاً وإصابة ما يقرب من عدد من رجال الشرطة في مظاهرات ضد إصلاحات نظام التقاعد.

واشتبك محتجون مع قوات الأمن الفرنسية يوم الخميس، في أخطر أعمال عنف حتى الآن خلال احتجاجات استمرت 3 أشهر، ضد قرار الرئيس إيمانويل ماكرون رفع سن التقاعد.

وقال ناصر الكناني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية على تويتر “على الحكومة الفرنسية التحدث إلى شعبها والاستماع إلى أصواتهم”.

وأضاف: “نحن لا نؤيد التدمير أو الشغب، لكننا نؤكد أنه بدلاً من خلق الفوضى في دول أخرى، استمع إلى صوت شعبك وتجنب العنف ضدهم”.

وكان الكناني يشير إلى الانتقادات، بما في ذلك الانتقادات من فرنسا، لرد إيران على الاحتجاجات المستمرة منذ شهور والتي اندلعت بسبب وفاة مهسا أميني بعد اعتقال الفتاة البالغة من العمر 22 عاما بسبب انتهاك مزعوم لقواعد إيران الصارمة لباس المرأة.

وقُتل مئات الأشخاص، بمن فيهم العشرات من أفراد الأمن، واعتقل الآلاف على صلة بما وصفه المسؤولون الإيرانيون بـ “أعمال الشغب” التي أثارتها إسرائيل والغرب.

وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي عدة جولات من العقوبات على إيران لردها على حركة الاحتجاج التي تقودها النساء في الغالب.

وقال الكناني “أولئك الذين يبذرون الريح هم من يحصدون الزوبعة”، مضيفاً أن مثل هذا العنف “يتناقض مع الجلوس على كرسي دروس الأخلاق والوعظ للآخرين”.

سبب تأجيل زيارة ملك بريطانيا
سبب تأجيل زيارة ملك بريطانيا

اقرأ أيضا:

))  “الخميس الأسود” يشعل فرنسا.. اضرابات وإغلاقات ومواجهات بين محتجين وقوات الأمن

)) بالفيديو|| عمدة لندن يشعل مصابيح أضواء ⁧ رمضان ⁩ محتفلاً بقدومه أمام العامة في ميدان بيكاديللي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى