أخبار العالم

توتر بين أمريكا وإسرائيل عقب تصريحات لبايدن ورد من نتنياهو

مع استمرار الغضب في إسرائيل على سياسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وتوتر العلاقات مع أمريكا على إثرها، تستمر عملية التفاوض بين الحكومة والمعارضة للتوصل إلى اتفاق. 

 

مفاوضات في إسرائيل 

 

وبدأت الثلاثاء مفاوضات بين ممثلي الائتلاف الحكومي اليميني والمعارضة برعاية الرئيس إسحق هرتسوغ، في محاولة للتوصل إلى اتفاق بعد المظاهرات والإضرابات التي عصفت بالبلاد.

 

ورفض وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير وقف الإصلاح القضائي، وهدد بعد إعلان الإضراب العام بالانسحاب من الائتلاف الحكومي.

 

لكن خلال ساعات عدل بن غفير عن رأيه مقابل التزام نتنياهو بدفع الحكومة إلى التصديق على تشكيل حرس وطني يعمل تحت إشراف وزارته.

 

وفي تصريحات الإثنين الفائت حول آماله في إجراء محادثات مع الحكومة، ألمح زعيم المعارضة يائير لبيد إلى الحاجة إلى صياغة دستور، حيث ليس لإسرائيل دستور، بل سلسلة من قوانين أساسية تعالج بعض القضايا الرئيسية التي تواجهها.

 

بايدن ينتقد 

 

ومن جانبه انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن التعديلات القضائية في إسرائيل بعد أن أثارت موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد، فيما أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن بلاده دولة ذات سيادة تتخذ قراراتها دون ضغوط من الخارج.

 

وحث الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء أمس الثلاثاء على التخلي عن مقترح التعديلات القضائية، بينما لم يعجب الأمر نتنياهو.

توتر بين أمريكا وإسرائيل عقب تصريحات لبايدن ورد من نتنياهو
توتر بين أمريكا وإسرائيل عقب تصريحات لبايدن ورد من نتنياهو

اقرأ أيضاً إسرائيل في حالة ترقّب.. نتنياهو يلتقي غالانت “المُقال” لبحث اتفاق وبن غفير يتحدث عمّا سيحصل إذا فشل 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى