أخبار العالم

خارجية مصر تعلق على زيارة المقداد ولقاء نظيره سامح شكري

استقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بمقر الوزارة، اليوم السبت، وزير الخارجية والمغتربين السوري، فيصل المقداد، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ أكثر من 10 سنوات.

– بيان وزارة خارجية مصر

وفقاً للخارجية المصرية، فإن الوزير سامح شكري بحث مع نظيره السوري جهود تحقيق التسوية السياسية الشاملة للأزمة السورية، في المقابل، أكد وزير خارجية سوريا لنظيره المصري تطلع دمشق لتضامن عربي معها لتجاوز أزمتها.

وقال المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العام بوزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد: إن ” الزيارة شهدت عقد لقاء ثنائي مغلق بين وزيري خارجية البلدين، أعقبه جلسة محادثات موسعة شملت الوفدين المصري والسوري، تناولت مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل دفعها وتعزيزها بما يعود بالنفع والمصلحة على الشعبين، بالإضافة إلى عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

بيان وزارة خارجية مصر
بيان وزارة خارجية مصر

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن المباحثات تناولت سبل مساعدة الشعب السوري على استعادة وحدته وسيادته على كامل أراضيه ومواجهة التحديات المتراكمة والمتزايدة، بما في ذلك جهود التعافي من آثار زلزال السادس من فبراير المدمر.

وخلال اللقاء، رأى شكري، أن التسوية السياسة الشاملة للأزمة السورية من شأنها أن تضع حداً للتدخلات الخارجية في الشؤون السورية، كما تضمن استعادة سوريا لأمنها واستقرارها الكاملين، وتحفظ وحدة أراضيها وسيادتها، وذلك وفقاً لتصريحات المتحدث باسم الخارجية.

ومن جانبه، نقل الوزير السوري تقدير بلاده لدور مصر الداعم والمساند لسوريا وشعبها على مدار سنوات الأزمة، وما قدمته من مساعدات اغاثية انسانية في أعقاب الزلزال.

وفي ختام تصريحاته، كشف السفير أبو زيد، أن كلا الوزيرين اتفقا على تكثيف قنوات التواصل بين البلدين على مختلف الأصعدة خلال المرحلة القادمة بهدف تناول القضايا والموضوعات التى تمس مصالح البلدين والشعبين المصري والسوري.

والجدير ذكره أن زيارة المقداد للقاهرة هي الأولى منذ تعليق مقعد سوريا في جامعة الدول العربية واندلاع الأزمة السورية في 2011.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، أول زيارة رسمية له لدمشق منذ انطلاق الأزمة السورية 2011، حيث التقى شكري بالرئيس السوري بشار الأسد، بالإضافة إلى وزير الخارجية السوري فيصل المقداد.

بيان وزارة خارجية مصر
بيان وزارة خارجية مصر

 

اقرأ أيضاً:
شاهد|| وزير خارجية مصر في دمشق في أرفع زيارة من نوعها منذ 12 عاما

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى