اخبار العالم

صور الأقمار الاصطناعية تكشف عن تحصينات “معقدة” تبنيها روسيا حول القرم

بعد تعهد القادة الأوكرانيين باستعادة جميع أراضيهم التي احتلتها روسيا، أفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، بأن روسيا بَنَتْ تحصينات معقدة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها بشكل غير قانوني في عام 2014.

تحصينات روسيا حول القرم

وقالت الصحيفة الأمريكية إن روسيا حفرت شبكة من الخنادق المتطورة تمتد على مسافة عدة أميال في محيط بلدة ميدفيديفكا الصغيرة التي تقع قرب معبر يربط شبه الجزيرة بالبر الرئيسي لأوكرانيا.

وأوضحت أن صوراً التقطتها الأقمار الصناعية وحصلت عليها الصحيفة من خلال شركة “ماكسار”، وهي شركة تكنولوجيا فضاء تجارية، تظهر أن روسيا قامت ببناء عشرات الدفاعات المماثلة في القـرم.

القرم
صورة لتحصينات وخنادق تبنيها روسيا حول شبه جزيرة القرم تحسباً لهجوم الربيع

كما أشارت إلى أن شبكة الخنادق التي أقيمت خلال أسابيع حفرت بزوايا تمنح الجنود مدى أوسع لإطلاق النار، وأضافت “وغير بعيد منها توجد تحصينات أخرى تضم خنادق عميقة مصممة لاحتجاز الدبابات والمركبات الثقيلة”.

ونقلت عن المحلل العسكري الروسي إيان ماتفيف “يبدو أن الجيش الروسي يدرك أنه سيتوجب عليه الدفاع عن شبه جزيرة القـرم في المستقبل القريب”.

بحسب الصحيفة البريطانية، فإن تحصينات الدفاع الروسية بنيت بسرعة فائقة “تحسباً للهجوم الأوكراني المتوقع في فصل الربيع”.

وقالت: “في غضون أسابيع قليلة فقط شيدت روسيا أميالاً من التحصينات العسكرية قرب فيتينو، وهي بلدة تقع على الساحل الغربي لشبه جزيرة القـرم”.

وأرجعت الصحيفة سرعة بناء شبكة الخنادق والتحصينات لاستخدام آلات للحفر تعود للحقبة السوفياتية، تعرف بـ “بي تي إم-3″، التي تملك القدرة على الحفر بسرعة فائقة تصل إلى نصف ميل في الساعة، حتى وإن كانت الأرض متجمدة.

وتعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في عدة مناسبات باستعادة شبه جزيرة القـرم، كما تعهد في أغسطس/آب بأن يرفرف علم أوكرانيا في جميع الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤقتاً.

والشهر الماضي، زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شبه الجزيرة للاحتفال بالذكرى التاسعة لضمها، وشدد في كلمة الأهمية الاستراتيجية للتمسك بالمنطقة.

اقرأ أيضاً: مسؤول أوكراني بارز يكشف عن “خطة” تحضرها كييف حال استعادة القرم.. وروسيا تصفها بـ”السقيمة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى