اخبار العالم

كوريا الشمالية توقف الخط الساخن مع “الجنوبية” وترامب يتحدث عن حرب عالمية

واصلت كوريا الشمالية رفض الرد على الاتصالات من الخط الساخن مع كوريا الجنوبية لليوم الرابع على التوالي، وسط مخاوف من تصعيد تسعى إليه بيونغ يانغ، فيما نشر الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، كلمات مثيرة للجدل حول اقتراب الحرب العالمية.

 

كوريا الشمالية توقف الخط الساخن 

 

وذكرت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية الحكومية اليوم الإثنين، أنه من المفترض أن تجري الكوريتان مكالمتين هاتفيتين يومياً، الأولى صباحاً والثانية عصراً، عبر قناة الاتصال المشتركة بينهما، إلا أنّ الجارة الشمالية توقفت عن الرد على تلك المكالمات منذ يوم الجمعة.

 

ونقلت “يونهاب عن “وزارة الوحدة” الكورية الجنوبية قولها إن الجارة الشمالية “قطعت على ما يبدو خط الاتصال من جانب واحد” حيث لم ترد على المكالمات الروتينية منذ يوم الجمعة الماضي، بما في ذلك المكالمات الصباحية اليوم الاثنين.

 

ورجحت “وزارة الوحدة” وجود “احتمال أكبر لتحرك الشمال الأحادي لقطع قناة الاتصال.” وذكر المتحدث باسم الوزارة كو بيونغ-سام في إفادة صحفية أن الحكومة “تراجع كيفية الرد على خطوة الشمال مع مراقبة الوضع، ولن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى تصدر موقفاً رسمياً”.

 

وكانت كوريا الشمالية قطعت الاتصال بالخط الساخن عدة مرات سابقة منها لأسباب فنية وأخرى للاحتجاج على تحركات جنوبية.

 

وفي يوليو/تموز 2021، أعادت بيونغ يانغ الخط الساخن بين الكوريتين بعد حوالي عام من قطعها.

 

وكانت تقارير تحدثت عن إمكانية إجراء بيونغ يانغ تجربة نووية كبيرة، لا سيما في ظل التوتر الحاصل مؤخراً وإطلاق عدد غير مسبوق من الصواريخ الباليستية وتجربتها، بالوقت الذي تجري القوات الأمريكية والكورية الجنوبية تدريبات قرب حدودها.

 

ترامب بحديث مثير للجدل

 

وتزامناً مع التوترات بعدة بؤر عالمية، نشر الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، على منصته تروث، حديثاً “مثيراً للجدل” حول حرب عالمية ثالثة.

 

وسبق لترامب التحذير من اندلاع الحرب العالمية، منتقداً سياسة الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته في عدة ملفات أبرزها أوكرانيا والصين.

 

وفي أوائل أبريل ، أعلن ترامب أن إدارة جو بايدن قد تبدأ حربًا عالمية ثالثة، بالإضافة إلى ذلك ، زعم ترامب أنه المرشح الوحيد لمنصب الرئيس الأمريكي القادر على تجنب خطر نشوب حرب عالمية ثالثة خلال خطاب ألقاه في تجمع حاشد في مارس.

 

كوريا الشمالية توقف الخط الساخن مع "الجنوبية" وترامب يتحدث عن حرب عالمية
كوريا الشمالية توقف الخط الساخن مع “الجنوبية” وترامب يتحدث عن حرب عالمية

اقرأ أيضاً كوريا الشمالية.. المناورات العسكرية الأمريكية ستدفع لـ “كارثة لا رجعة فيها” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى