أخبار العالم

شاهد|| ثوران بركان شرق روسيا يهدد الطيران والرماد يغطي عدداً من القرى

أعلن فريق الاستجابة للثورات البركانية في شبه جزيرة كامشاتكا الواقعة في أقصى شرق روسيا، أن بركان شيفيلوتش الواقع على شبه الجزيرة ثار في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، وأرسل عموداً من الرماد وصل ارتفاعه 15 كيلومترا، ما يشكل تهديداً متزايداً للحركة الجوية.

– ثوران بركان شرق روسيا

وعقب الثوران مباشرة وارتفاع أعمدة الدخان، أصدر الفريق تحذيراً لحركة الملاحة الجوية قال فيه: إن الرماد قد يتفجر في أي لحظة على ارتفاع يصل إلى 15 كيلومتراً”. 

وأضاف أن “النشاط البركاني المستمر قد يؤثر على الحركة الجوية الدولية والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض”.

شاهد|| ثوران بركان شرق روسيا يهدد الطيران والرماد يغطي عدداً من القرى
شاهد|| ثوران بركان شرق روسيا يهدد الطيران والرماد يغطي عدداً من القرى

بدوره، قال فرع المساحة الجيوفيزيائية بـ”الأكاديمية الروسية للعلوم” على تطبيق “تلغرام”: إن سحابة الرماد التي أعقبت ثورة البركان تتجه ناحية الغرب والجنوب وتغطي مساحة طولها 400 كيلومتر وعرضها 270 كيلومترا. وأشارت تقارير إعلامية روسية إلى أن السحابة لا تزال مستمرة في الانتشار.

وقال رئيس بلدية منطقة أوست كامشاتسكي، أوليج بوندارينكو، في منشور على تطبيق “تلغرام”: إن السلطات المحلية أغلقت المدارس وأمرت السكان في القرى القريبة بالبقاء في منازلهم.

وأضاف بوندارينكو أن ثورة البركان وقعت الساعة 6:31 صباحاً بالتوقيت المحلي وأن الرماد يتساقط على قرى محلية من بينها قرية كلوتشي، حيث بلغت طبقة الرماد 8.5 سنتيمتر حسبما أفاد تقرير لوكالة “تاس” نقلاً عن “معهد علوم البراكين والزلازل”، وهو أعلى مستوى في 60 عاماً.

والجدير ذكره أن زلزالاً بلغت قوته 5.7 درجة وقع في شبه جزيرة كامتشاتكا يوم الثالث من أبريل / نيسان الجاري، بحسب الهيئة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية.

كما نقلت وكالة “سبوتينك” الروسية عن مواطنة من سكان مدينة بتروبافلوفسك – كامتشاتسكي، قولها: إنه كانت هناك هزتان قويتان على التوالي.

ثوران بركان شرق روسيا
ثوران بركان شرق روسيا

اقرأ أيضا:

))بعد زلزال قوي.. ثوران بركان إندونيسيا “القاتل” وسط مخاوف من تسونامي ومشاهد توثق الحدث

)) بالفيديو|| نفوق أطنان من الأسماك على شواطئ موريتانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى