اخبار العالم

وزير الخارجية التركي يكشف عن اتفاق على “خارطة طريق” مع نظيره المصري بالملف الليبي

كشف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، إنه اتفق مع نظيره المصري سامح شكري على “خارطة طريق” لحل ملف في دولة عربية عالق منذ سنوات.

 

وزير الخارجية التركي يتفق مع المصري 

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إنه اتفق مع نظيره المصري سامح شكري، على العمل لخارطة طريق تقود ليبيا إلى الانتخابات.

 

وأكد وزير الخارجية التركي أن اللقاءات الثلاثة الأخيرة بينهما كانت دافئة، وأنهم يركزون على طبيعة الخطوات التي ستتخذ بشأن إعادة إحياء وتطوير العلاقات الثنائية مع مصر، خلال الفترة الراهنة، مضيفًا أنهم سيعملون على تطوير العلاقات التجارية.

 

وتابع: يوجد حالياً مشروع في ليبيا لتأسيس كتيبة مشتركة لتكون نواة لتوحيد المؤسسة العسكرية.

 

وأوضح وزير الخارجية التركي أنه لم يتطرق إلى مسألة مناطق الصلاحية البحرية خلال لقائه مع نظيره المصري، في وقت ناقشا التحضيرات لعقد قمة بين الرئيسين التركي والمصري، مشيراً إلى أن القاهرة تحترم مناطق الصلاحية البحرية لتركيا، وأن مصر ستستفيد أكثر من التعاون بين البلدين بشأن تلك المناطق البحرية.

 

وذكر تشاووش أوغلو أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيلتقي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وأن هذا اللقاء المرتقب “لن يتأخر كثيراً”، دون تحديد الموعد، موضحًا أنه لا يوجد قرار بهذا الشأن حتى الآن.

 

ولفت إلى أن “حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 10 مليارات دولار، ويمكن أن نصل على المدى القصير، إلى 15 مليار دولار”، مشددا على أهمية “استغلال ميزة أن البلدين يملكان مقومات سياحية كبيرة في تطوير العلاقات الثنائية بين أنقرة والقاهرة”.

 

سامح شكري يؤكد على تحسّن العلاقات 

 

من جانبه، قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن “تحسن العلاقات بين القاهرة وأنقرة يعزز أمن المنطقة”، لافتًا إلى أن “بلاده تسعى للحد من أي معوقات في وجه العلاقات المصرية التركية”.

 

وتابع شكري أن “هناك إرادة سياسية قوية لتفعيل العلاقات المصرية التركية والارتقاء بها في المجالات كافة، كما اتفقنا على إطار زمني محدد للارتقاء بمستوى العلاقات الدبلوماسية وسيتم الإعلان عنه لاحقاً”.

 

يذكر أنّ العلاقة التركية بدأت تشهد نوعاً من التقارب بين البلدين بعد زيارات متبادلة بين وزراء خارجيتهما واستعدادات لعقد لقاء قمة بين الزعماء.

 

وزير الخارجية التركي يكشف عن اتفاق على "خارطة طريق" مع نظيره المصري بالملف الليبي
وزير الخارجية التركي يكشف عن اتفاق على “خارطة طريق” مع نظيره المصري بالملف الليبي

اقرأ أيضاً لأول مرة منذ 10 سنوات.. مسؤول تركي رفيع المستوى يتوجه إلى مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى