أخبار العالم

توقع سوداوي لـ الليرة التركية أمام الدولار بعد الانتخابات

في توقعٍ قاتمٍ لـ الليرة التركية أمام الدولار بعد الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها الشهر المقبل، رأى مصرفيون في بنك “جيه.بي مورغان” أن العملة التركية ستهوي بشكل حاد وربما يقترب الدولار من تسجيل 30 ليرة، إذا بدا أن أنقرة لن تدخل سوى تغييرات طفيفة على سياساتها النقدية غير التقليدية.

– توقع سوداوي لـ الليرة التركية أمام الدولار

يرى خبراء أن الانتخابات شديدة التنافسية في 14 مايو/ أيار المقبل، ستكون الأكثر أهمية خلال تاريخ الجمهورية الممتد منذ قرن، وستشكل مفترق طرق لكل من الأتراك الذين يرزحون تحت وطأة أزمة في تكاليف المعيشة يؤججها التضخم، وبالنسبة أيضاً للمستثمرين الأجانب الذين خرج كثيرون منهم من البلاد وسط تكرر تقلبات السوق في الأعوام الماضية.

وبعيداً عن النتائج، توقع محللو “جيه.بي مورغان”، إجراء تعديلات، حيث افترضوا فرضيتين على أساس مدى الاقتراب من السياسات الأكثر تقليدية، مثل رفع أسعار الفائدة لكبح التضخم.

وتوقعوا في فرضية “الالتزام الشديد” أن تهوي الليرة التركية مبدئياً ليسجل الدولار ما بين 24 و25 ليرة، ثم 26 ليرة بنهاية العام بالمقارنة مع قيمته الحالية عند 19 ليرة.

فيما ستقفز عوائد السندات الحكومية القياسية، التي تزيد تكاليف الاقتراض في الاقتصاد، إلى 25%.

ورأى محللو “جيه.بي مورغان”، أنه إذا كان التحول صوب السياسات التقليدية أكثر محدودية، فربما تهبط قيمة الليرة إلى ما يقارب 30 أمام الدولار بنهاية العام، لكن بمعدل هبوط مبدئي أبطأ، بينما من غير المرجح حدوث تغيرات كبيرة في عائدات السندات في هذه الفرضية.

وقال محللو “جيه.بي مورغان”: “ستكون هناك حاجة إذن إلى إجراء تقييم تكتيكي ونتوقع تزايد التقلبات”، إذ حذروا من أن المسار نحو إبطاء التضخم في الاقتصاد سيكون طويلاً، بينما من المرجح أن يهدف البنك المركزي أيضاً إلى إعادة بناء احتياطياته من العملة الصعبة.

وقدروا أن سعر الصرف الفعلي لليرة الآن أقل بنحو 32% من “قيمته العادلة”، وسعر الصرف الفعلي الحقيقي للعملة هو الذي يضع الأسعار في الحسبان ويقيس قيمتها مقابل العملات الأخرى التي تجري تركيا معها معاملات تجارية كثيرة.

حيث أشار بنك جيه.بي مورغان إلى أنه “من شأن فرضية العودة إلى سياسات الاقتصاد الكلي التقليدية وضع الليرة في مسار حقيقي باتجاه القيمة العادلة”.

توقع سوداوي لـ الليرة التركية أمام الدولار
توقع سوداوي لـ الليرة التركية أمام الدولار

اقرأ أيضا:

))أصغر مرشحة برلمانية بتاريخ تركيا تكشف عن أهدافها وخطتها للفوز بالانتخابات 

)) بالفيديو|| لحظة استهداف الطيران الحربي السوداني مبنىً وسط الخرطوم وحالة هلع في المطار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى