اخبار العالم العربي

وزير الخارجية السعودي يجري اتصالين مع البرهان وحميدتي

أجرى وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الأحد، اتصالين هاتفيين، مع كلٍ من رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبدالفتاح البرهان، ونائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، محمد حمدان دقلو، لمناقشة الأوضاع الراهنة في السودان.

– وزير الخارجية السعودي يدعو للتهدئة في السودان

وفقاً لوسائل إعلام سعودية، فإنه جرى خلال الاتصالين بحث الأوضاع الراهنة في السودان، حيث أكد وزير الخارجية السعودي على دعوة المملكة بالتهدئة وتغليب المصلحة الوطنية، ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري، بما يحافظ على مقدرات ومكتسبات السودان وشعبه الشقيق.

وشدّد وزير الخارجية خلال محادثاته مع الطرفين، على أهمية العودة إلى الاتفاق الإطاري، الذي يضمن تحقيق الأمن والاستقرار للسودان وشعبه.

في وقتٍ سابقٍ من اليوم، عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين دورة غير عادية، اليوم الأحد برئاسة مصر، لمناقشة التطورات بجمهورية السودان، وذلك بناء على طلب تقدمت به كل من مصر والسعودية.

حيث طالبت جامعة الدول العربية في بيانٍ لها بضرورة الوقف الفوري لكافة الاشتباكات المسلحة في السودان “حقناً للدماء وحفاظاً على أمن وسلامة المدنيين ومقدرات الشعب السوداني”.

وزير الخارجية السعودي يجري اتصالين مع البرهان وحميدتي
وزير الخارجية السعودي يجري اتصالين مع البرهان وحميدتي

– الاستجابة لمبادرة أممية

وعلى صعيدٍ آخر، أعلنت القوات المسلحة السودانية اليوم الأحد، أنها توافق على مقترح الأمم المتحدة بفتح مسارات آمنة للحالات الإنسانية، لمدة 3 ساعات تبدأ من الساعة الرابعة عصر اليوم، فيما أعلنت قوات الدعم السريع من جانبها السماح للمسارات الآمنة لمدة 3 ساعات استجابة للمبادرة الأممية.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة في بيانٍ لها: “القوات المسلحة السودانية توافق على مقترح الأمم المتحدة بفتح مسارات آمنة للحالات الإنسانية، ولمدة ثلاث ساعات تبدأ من الساعة الرابعة عصر اليوم، على ألا يلغي ذلك حقها في الرد عند حدوث أي تجاوزات من قبل الميليشيا المتمردة”.

وجاء ذلك، في الوقت الذي أعلن فيه الجيش السوداني، سيطرة قواته على قواعد ومقرات قوات الدعم السريع في 7 ولايات، كما أكد فرض سيطرته على أكبر قاعدة لقوات الدعم السريع في كرري (جبل سركاب) في أم درمان.

وأوضح في بيانٍ له بأن الفرقة الرابعة مشاة (الدمازين) التابعة للجيش، استلمت 35 عربة لاندكروزر من قوات الدعم السريع المتمردة بكامل أسلحتها وعتادها.

ونفى الجيش السوداني سيطرة قوات الدعم السريع على أي مقر من مقرات القيادة العامة، فقد أعلنت قوات الدعم السريع في وقتٍ سابقٍ، أنها سيطرت على برج القوات البحرية في القيادة العامة.

ويتواصل القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لليوم الثاني، وقالت منظمة تمثل الأطباء: إن ما لا يقل عن 56 مدنيا لقوا مصرعهم جراء الاشتباكات، وإنها تعتقد أن هناك عشرات القتلى الإضافيين بين القوات المتناحرة.

كما قالت نقابة أطباء السودان إن هناك نحو 600 مصاب، بينهم مدنيون ومقاتلون.

والجدير ذكره أن الاشتباكات جاءت بعد شهور من التوترات المتصاعدة بين الجيش وقوات الدعم السريع الشريكة التي تحولت إلى خصم.

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي يجري اتصالين مع البرهان وحميدتي

اقرأ أيضا:

))بعد لقاء جمعه بـ بن سلمان.. زعيم “تيار الحكمة” العراقي يكشف ما دار بينهما.. وهذا ما قاله عن السودان 

)) مقتل 16 شخصاً في دبي بسبب حريق مبنى سكنيّ والسلطات توضح السبب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى