اخبار العالم العربي

العراق يدعو تركيا وإيران للمشاركة في مؤتمر المياه.. ويكشف عن تطور “إيجابي” بمسألة نهر دجلة

أعلن وزير الموارد المائية في العراق، عون ذياب، اليوم الأحد، توجيه دعوة إلى كل من تركيا وإيران لزيارة بغداد للتباحث حول الحصص المائية، فيما أشار إلى أن الإطلاقات الخاصة بنهر دجلة ستتحسن في الأيام المقبلة.

العراق يوجه دعوة لتركيا وإيران

ونقلت وكالة الأنباء العراقـية عن ذياب إن “اللقاءات والأعمال مستمرة مع الجانبين الإيراني والتركي بشأن حصة العراق المائية”.

وبيّن أن “دعوة وُجهت لوزير الطاقة الإيراني للحضور والاشتراك في مؤتمر بغداد الثالث للمياه، والذي يعقد الشهر المقبل”.

وأضاف: “مباحثات وتفاهمات مع الجانب التركي في الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء، تضمنت الاتفاق على إرسال وفد فني إلى تركيا قريباً”.

كما أشار إلى أنه “تم تحديد الوفد ومخاطبة وزارة الخارجية بشأنهم، ومن المؤمل أن تتحقق الزيارة بعد عيد الفطر”.

ذياب أردف: “العـراق وجّه دعوة للوفد التركي بزيارته لغرض استمرار المباحثات بشأن تفعيل مذكرة التفاهم التي سبق أن وقعت بين البلدين في هذا المجال، والتي دخلت حيز التنفيذ وصادق عليها البرلماني التركي والعـراقي”.

وأوضح أن “هناك خطوات عملية لتنفيذ ما ورد في بنود المذكرة”، منوّهاً بأن “الإطلاقات الخاصة بنهر دجلة ستتحسن، خاصة مع التزام الجانب التركي بالإطلاقات المتفق عليها”.

وفي وقتٍ سابق من الشهر الجاري، قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقـية خالد شمال، إن بلاده لا تتلقى سوى أقل من 30 في المائة من حقه الطبيعي في مياه نهري دجلة والفرات بسبب بناء السدود.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، سجل العـراق تراجعاً خطيراً في منسوب مياه نهري دجلة والفرات، ما تسبب بهجرة الأهالي من عشرات القرى في الأرياف العـراقية، إلى جانب خسائر فادحة في القطاع الزراعي.

وقطعت إيران المياه المتدفقة إلى سد دربندخان بالكامل، مطلع أيار/مايو الماضي، ما أدى لأزمة كبيرة في حوض نهر ديالى الذي انخفضت مناسيبه بنسبة 75 بالمائة، وذلك وفق ما نقلته وسائل إعلام عراقية عن مسؤولين بالمحافظة.

فيما تحاول تركيا منذ سنوات، استخدام مياه نهري دجلة والفرات، لتوليد الطاقة الكهربائية، فأعلنت عن تشييد عدد من السدود، بدءاً من عام 2006، منها سد أليسو، الذي دخل حيز التشغيل عام 2018، ما حد من تدفّق المياه إلى العـراق.

العراق
العراق يدعو تركيا وإيران للمشاركة في مؤتمر المياه.. ويكشف عن تطور “إيجابي” بمسألة نهر دجلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى