اخبار العالم

واشنطن تُجلي جميع موظفيها من السودان وتتبع طريقة لمساعدة آخرين بالمغادرة

أعلنت واشنطن اليوم الاثنين، أنها نفذت عملية إجلاء ناجحة لجميع الموظفين في السفارة الأمريكية بالخرطوم، فيما تُعد أيضاً لإرسال قطع من الأسطول الأمريكي لمساعدة رعاياها الراغبون بالمغادرة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في تصريحات، “نفذنا عملية إجلاء ناجحة لجميع الموظفين في السفارة الأميركية بالخرطوم ونبحث فرص إعادة التمثيل الدبلوماسي القنصلي بأقرب وقت”.

وأضاف أن بلاده على “اتصال وثيق مع مواطنينا في السودان لنوفر لهم مسارات خروج آمنة”. وتابع “علقنا عملنا مؤقتاً على الأرض في الخرطوم لكن عملنا الدبلوماسي والقنصلي في السودان مستمر”.

من جهته قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، إن الولايات المتحدة تعد لإرسال قطع من الأسطول الأميركي لمساعدة رعاياها الذين يرغبون في مغادرة السودان.

ودفعت المعارك المتواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان الكثير من الدول إلى تكثيف جهودها لإجلاء رعاياها أو أفراد بعثات دبلوماسية عبر البر والبحر والجو.

وفيما يشكل المطار الرئيسي في الخرطوم مسرحاً لاقتتال عنيف، مع سيطرة قوات الدعم السريع عليه، جرى إجلاء آلاف الأجانب من دول عدّة حتى الآن عبر ميناء بورتسودان على البحر الأحمر الواقع على بعد 850 كيلومتراً من العاصمة.

ولا يزال في السودان آلاف المواطنين الأميركيين، يحمل بعضهم جنسية أخرى.

اقرأ أيضاً: دول تغلق سفاراتها في السودان وسط استمرار عمليات الإجلاء الدولية 

واشنطن تُجلي جميع موظفيها من السودان وتتبع طريقة لمساعدة آخرين بالمغادرة
واشنطن تُجلي جميع موظفيها من السودان وتتبع طريقة لمساعدة آخرين بالمغادرة.. واشنطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى