اخبار العالم

وثيقة أمريكية تكشف قدرة روسيا على الاستمرار في الحرب الأوكرانية رغم العقوبات

كشفت وثيقة أمريكية نشرتها صحيفة واشنطن بوست، جرى “تسريبها” مع وثائق البنتاغون السرية مؤخراً، حول توقعات المسؤولين الأمريكيين بشأن قدرة روسيا على الاستمرار في دعم جهود الحرب في أوكرانيا، ومدى تأثير العقوبات الغربية المتلاحقة عليها.

 

وثيقة أمريكية تكشف قدرة روسيا على الاستمرار 

 

 تحدثت الوثيقة أن المخابرات الأمريكية ترى أن روسيا ستكون قادرة على تمويل الحرب في أوكرانيا لمدة عام آخر على الأقل، حتى في ظل العبء الثقيل والمتزايد للعقوبات غير المسبوقة.

 

وقالت الوثيقة المصنفة بـ”سري للغاية”، وهو أعلى مستوى من التصنيف، إن “موسكو تعتمد على زيادة ضرائب الشركات، وصندوق ثروتها السيادية، وزيادة الواردات وقدرة الشركات على التكيف للمساعدة في تخفيف الضغوط الاقتصادية”.

 

وخلص تقييم الوثيقة المسربة إلى أن النخب الاقتصادية الروسية “من المرجح أن تستمر في دعم أهداف الكرملين في أوكرانيا” و “مساعدة موسكو في الالتفاف على العقوبات”.

 

وتقول الصحيفة، إنه حتى لو تمكنت روسيا من الناحية النظرية من تمويل الحرب لمدة عام آخر، فإن الوثيقة المسربة لا تستكشف العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على قدرة روسيا على القتال، مثل نفقات الذخيرة والحاجة إلى تجنيد أو تجنيد الإجباري.

 

تحذيرات وإشادة من بوتين 

 

ووفقاً لوثيقة أخرى، وجدت المخابرات الأمريكية أن المسؤولين في أعلى وكالة مخابرات روسية، جهاز الأمن الفيدرالي، أو FSB، كانوا قلقين بشأن عدم كفاية كمية العملات الأجنبية التي تحتفظ بها البنوك الروسية المحلية. كما حذر هؤلاء المسؤولون من أن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات ثانوية على الشركات الصينية التي لا تزال تتعامل مع روسيا، وحثوا على إبقاء هذه المعاملات سرية.

 

وأشاد بوتين علناً بمرونة الاقتصاد الروسي في كانون الثاني/ يناير، مشيراً إلى أنه تغلب على توقعات النمو لينكمش بنسبة 2.5% فقط خلال عام 2022.

 

يذكر أنّ أمريكا والدول الغربية شرّعت عشرات العقوبات ضد روسيا بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في محاولة للتأثير على قدرتها العسكرية وثنيها عن الحرب، إلا أنّ ذلك لم يؤدي إلى النتيجة المرجوّة.

وثيقة أمريكية تكشف قدرة روسيا على الاستمرار في الحرب الأوكرانية رغم العقوبات
وثيقة أمريكية وثيقة أمريكية تكشف قدرة روسيا على الاستمرار في الحرب الأوكرانية رغم العقوبات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى