اخبار العالم العربي

السعودية تجلي عشرات الإيرانيين من السودان للمرة الأولى

السعودية تجلي عشرات الإيرانيين

السعودية تجلي عشرات الإيرانيين، أعلنت وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية، السبت 29 أبريل 2023، وصول 65 إيرانياً إلى مدينة جدة السعودية، عقب أن تم إجلاءهم من السودان الذي يشهد اشتباكات في الآونة الأخيرة.

ويُعدّ الإيرانيين الـ 65 هم أول مجموعة تنقلهم المملكة منذُ بدء عمليات الإجلاء ضمن 1900 شخص تم إجلاؤهم من السودان الذي يشهد معارك خطيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

السعودية تجلي عشرات الإيرانيين من السودان

السعودية تجلي ايرانيين

أفاد الدبلوماسي الإيراني حسن زنكار أبرقوئ، الذي كان في استقبال الإيرانيين بقاعدة الملك فيصل البحرية في جدة، إلى أنّ المجموعة التي تضم 65 إيرانياً هي الأولى التي يتم إجراؤها من السودان.

من جانبه وجه حسن زنكار أبرقوئ الشكر إلى الرياض على حُسن تعاونها، معتبر ذلك مؤشر جيد إلى التعاون القنصلي بين البلدين، فضلاً عن التعاون الإنساني.

يُذكر أنه كان في إستقبال الإيرانيين بجدة أربعة من الدبلوماسيين الإيرانيين، مع الأخذ بعين الاعتبار أن البعثات الدبلوماسية لم تفتح بعد، حيث أشار أبرقوئ إلى أنّ السفارات ستعيد فتح أبوابها في أقرب وقت ممكن.

الوضع في السودان

السعودية تجلي ايرانيين

حول الوضع في السودان، قال الشاب الإيراني مهرداد مالك زاده الذي يبلغ 28 عاماً، من بين الوافدين من السودان: “في الحقيقة لم نتوقع أبداً أن الحالة ستشتد إلى هذا الحدّ، حيث كان الجميع يعتقد أن الأمور ستكون على ما يرام، وأن ما يجرى يُشبه المشاكل المعتادة التي كانت تحدث بين الفنية والأخرى ولكن لم يكن الأمر كذلك”.

وأضاف مهرداد أنه كان يسمع صوت الضربات الجوية والانفجارات على مدار اليوم في الخرطوم واصفاً إياها بـ “الشديدة”.

اقرأ أيضاً.. الصحة السودانية تكشف آخر حصيلة لضحايا الاشتباكات في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى