اخبار العالم

خامنئي يصدر توجيهات لتطوير الجزر المتنازع عليها مع الإمارات

أصدر المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، توجيهات وأوامر خاصة بتجهيز “جزر نازعات” الأربع، والتي تضم 3 جزر متنازع عليها مع الإمارات، وجعلها صالحة للسكن والعيش وتعزيز أمنها واستقرارها.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الرسمية “إرنا”، صرح الأدميرال علي رضا تنكسيري، قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني، أن بلاده تعتزم تطوير جزر متنازع عليها مع الإمارات في الخليج.

إيران تستفز أبوظبي في الجزر الإماراتية المحتلة
إيران تستفز أبوظبي في الجزر الإماراتية المحتلة

وأكد تنكسيري على عزم بلاده في تعزيز استقرار وأمن الخليج، وأعلن عن بدء هذا المشروع من خلال بناء المنازل السكنية والبنية التحتية وإنشاء الأرصفة العائمة ومرافق صيد الأسماك، مع التعامل مع الصيد بشباك الجر الصناعية في الدول الأجنبية لخلق فرص عمل جديدة ولتحسين الظروف المعيشية للناس.

وحذر تنكسيري من أن الوجود غير المشروع للغطرسة الأمريكية والكيان الصهيوني في هذه المنطقة يعرض استقرار أمن الخليج للخطر.

وأشار إلى أن وجود سفن بعض الدول الأجنبية في الخليج يهاجم نظام وبيئة نظامه البيئي والحياة البحرية، وإذا حدث شيء لهذه السفن سوف يدمر النظام البيئي للخليج لعقود.

يشار إلى أن المنطقة التي تطلق عليها إيران اسم “نازعات” تشمل 4 جزر في الخليج، ثلاث منها متنازع عليها مع الإمارات هي طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وجزيرة أخرى هي سيري.

وفي فبراير/شباط من العام الماضي، أعلنت إيران عن افتتاح أول مطار رسمي في جزيرة طنب الكبرى بحضور قائد القوات البحرية بالحرس الثوري، علي رضا تنكسيري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى