اخبار العالم

صحيفة أمريكية تكشف دور “جاسوس سري” في إيران وما قدمه خلال 15 عاماً

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، عن دور “جاسوس سري” في إيران استطاع تسريب معلومات حساسة عن البرنامج النووي الإيراني، للدول الغربية على مدار 15 عاماً.

 

جاسوس سري في إيران 

 

وتحدثت الصحيفة حول أن نائب وزير الدفاع الإيراني الأسبق، علي رضا أكبري، الذي أعدمته طهران في يناير الماضي، كان جاسوسًا لصالح بريطانيا بعد أن عاش حياة مزدوجة.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين لم تكشف عن هويتهم، قولهم: إن المملكة المتحدة أبلغت إسرائيل والدول الصديقة الأخرى بمعلومات حساسة عن البرنامج النووي الإيراني حصلت عليها من أكبري.

 

وكانت إحدى المعلومات المهمة التي قدمها أكبري عام 2008 تتعلق بمنشأة “فوردو” المبنية تحت الأرض وعلاقتها بجهود طهران لتطوير أسلحة نووية، وهي معلومات لم يكن الغرب يعرفها في ذلك الوقت.

 

دور مزدوج 

 

وأكد التقرير أن أكبري لعب دوراً بارزاً “مزدوجاً”، حيث يعتبر بالنسبة للإيرانيين من الصقور المحافظين بعد أن كان أحد القادة البارزين في الحرس الثوري.

 

ولكن، ووفقاً للمسؤولين الذين تحدثوا للصحيفة، فإن أكبري بدأ في مشاركة أسرار إيران النووية مع جهاز المخابرات البريطانية (MI6) عام 2004. ولم تقر المملكة المتحدة أبداً بأن أكبري الذي أصبح مواطناً بريطانياً عام 2012، جاسوساً لديها.

 

إلا أنّه في النهاية وقع بقبضة السلطات الإيرانية ونفذت بحقّه حكم الإعدام شنقاً في يناير الفائت، بتهمة ” الإفساد في الأرض والمسّ بالأمن الداخلي والخارجي للبلاد عبر نقل معلومات استخبارية”.

 

صحيفة أمريكية تكشف دور "جاسوس سري" في إيران وما قدمه خلال 15 عاماً
صحيفة أمريكية تكشف دور “جاسوس سري” في إيران وما قدمه خلال 15 عاماً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى