اخبار العالم

“لو انهزمت روسيا في أوكرانيا”.. تسريبات تكشف خطة بوتين للتعامل مع الأمر

سلط تقرير أمريكي حديث الضوء على فرضية حول هزيمة روسيا في أوكرانيا، وكيف سيتعامل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الأمر حينها.

 

تسريبات للتعامل مع فرضية انهزام روسيا في أوكرانيا 

 

ونشر موقع The Daily Beast الأمريكي أن الكرملين بدأ الآن يكثف جهوده لدفع الناس إلى خفض سقف توقعاتهم بشأن حرب روسيا في أوكرانيا، واستعان بخطة طوارئ للتخفيف من تأثير الهزيمة المذلة إن وقعت.

 

ويقول التقرير إن هذه المزاعم بناءً على ما ورد في دليل توجيهات أعدته الإدارة الرئاسية الروسية حديثاً ووزعته على جيش الدعاية التابع للكرملين، إذ احتوى الدليل على بعض التعليمات المفاجئة، مثل: لا “تقللوا من شأن” الهجوم المضاد الوشيك لأوكرانيا، ولا تنشروا أفكاراً يُفهم منها أن كييف “لم تحسن الاستعداد” لشنِّ هذا الهجوم.

 

ومن جانبها ذكرت منصة الأخبار الروسية المستقلة Meduza، أنها حصلت على نسخة صادرة حديثاً من الدليل، وتحدثت إلى مصادر مقربة من الكرملين حول هذا الموضوع، ونقل الموقع الإخباري الروسي عن المصادر قولها: “إذا لم ينجح الهجوم، فمن الممكن القول: (إن الجيش الروسي قد تصدى ببراعة لهجوم من قوات أعلى تجهيزاً من قواتنا)”، ومن ثم يصبح هذا “الانتصار” أكثر إثارة لإعجاب الناس. 

 

كيفية التعامل مع الحدث 

 

ويتطرق التقرير إلى أن الأهم هو كيفية التعامل مع الهزيمة، إذ يفترض أن بالمصادر الروسية أن تقول حينها إن خسائر روسيا كانت متوقعة، لأن قواتها كانت تواجه “الغرب بأكمله”، وقد صمد الجيش الروسي و”نجا بأقل قدر من الخسائر”.

 

أما إذا بدأ أي مواطن روسي في التساؤل عن الأموال الهائلة التي أنفقتها الحكومة على الأراضي الأوكرانية التي هاجمتها وأعلنتها “جزءاً من روسيا” ثم فقدتها في هذه الهزائم، فقد أوصى الدليل التوجيهي بأن يتجنب مسؤولو دعاية الكرملين الحديثَ عن هذا الموضوع.

 

ويشير التقرير إلى أن التوجيهات الجديدة للكرملين تنطوي على تناقض هائل مع ما كانت تروجه منذ عام واحد فقط، لما كان المروجون يتحدثون بلا هوادة عن  أن روسيا ستولد من جديد قريباً لتعود قوة عظمى جبارة تسيطر على مساحات شاسعة من أوكرانيا.

"لو انهزمت روسيا في أوكرانيا".. تسريبات تكشف خطة بوتين للتعامل مع الأمر
“لو انهزمت روسيا في أوكرانيا”.. تسريبات تكشف خطة بوتين للتعامل مع الأمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى