أخبار العالم

من اليونان.. وزير الدفاع الإسرائيلي يوجه تحذيراً لسوريا وإيران

خلال زيارة يجريها إلى اليونان، كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الخميس، أن إيران أحرزت “تقدماً كبيراً في البرنامج النووي الإيراني”، ووجه تحذيراً لكل من إيران وسوريا.

وزير الدفاع الإسرائيلي يوجه تحذيراً لسوريا وإيران 

وقال غالانت: “خلال الأشهر الستة الماضية، أرسلت إيران طائرات إلى سوريا أسبوعياً لتسليم أسلحة لاستخدامها في “الإرهاب”، على حد تعبيره.

وأضاف: “على النظام السوري أن يدرك أن الجيش الإسرائيلي سيرد بقوة على أية هجمات تشن من أراضيه، لن نسمح لإيران بإقامة قوة عسكرية في سوريا أو بناء طريق سريع لإيصال أسلحة متطورة إلى لبنان”، وفق ما أوردته وسائل إعلام عبرية.

وزير الدفاع الإسرائيلي يكشف كمية اليورانيوم لدى إيران 

في السياق، قال غالانت: “إيران راكمت مواد مخصبة بنسب مختلفة تكفي لصنع 5 قنابل نووية”، مضيفاً “إسرائيل ستتصرف بأي شكل من الأشكال لمنع إيران من الوصول للعتبة النووية”، وفق ما أوردته وسائل إعلام عبرية.

وتابع: “أحرزت إيران في الأشهر الأخيرة تقدماً في التخصيب، ولكن حتى مستوى 60٪، ولديها الآن مواد لخمس قنابل”.

وأردف: “لا تزال إيران لا تخصب اليورانيوم بنسبة 90٪، وبقدر ما هو معروف، ليس لديها أي يورانيوم مخصب إلى المستوى العسكري”.

وجاء تحذير الوزير الإسرائيلي لإيران وسوريا بعد تصريحات متلفزة أدلى بها الرئيس الإيراني من دمشق ضد إسرائيل.

ومساء أمس الأربعاء، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إن “التهديدات التي يطلقها العدو في بعض الأحيان خاوية، ولا تستند الى أي أساس من القوة”.

وفي حوار مع قناة الميادين خلال زيارة إلى دمشق، أضاف: “إيران أعلنت عدة مرات أن الكيان الصهيوني إذا ما اتخذ أقل خطوة ضد إيران، فإن خطوتنا الأولى ستكون بمنزلة إزالته”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعهد بـ”عدم السماح لإيران بعمل ما وصفه طوق من الإرهاب حولها، وعدم السماح لها بالتموضع عسكرياً على حدودها”.

وقال إن “النظام في إيران لا يهدد إسرائيل فقط، بل يهدد الولايات المتحدة والعالم الحر بأسره”.

وأضاف: “لن نسمح لإيران بتشكيل خطر علينا لا من جهة سوريا ولا لبنان ولا غزة ولا الضفة، لن نسمح لها بالتموضع عسكرياً على حدودنا، وسنبذل قصارى جهدنا لمنعها من امتلاك أسلحة نووية”.

وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي: لدى إيران مواد تكفي لصنع 5 قنابل نووية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى