أخبار العالم

إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي ودعوات لإضراب شامل.. ومتظاهرون اندفعوا نحو منزل نتنياهو

أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، وزير الدفاع يوآف غالانت من منصبه بسبب رفضه للتعديلات القضائية، ما تسبب بتفاقم الأزمة في إسرائيل، إذ دعت النقابات لإضراب شامل يوم غدٍ الإثنين، فيما اشتبكت الشرطة مع محتجين يريدون الوصول إلى بيت نتنياهو.

– إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي

وفقاً لوسائل إعلام محلية فإن نتنياهو استدعى وزير الدفاع قبل إقالته، وقال: “إنه فقد الثقة فيه لأنه عمل ضد الحكومة والائتلاف الحاكم”.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” نقلاً عن غالانت، في أول تصريح له بعد إقالته: “أمن دولة إسرائيل كان وسيظل دائما مهمة حياتي”.

 

وتعليقاً على قرار الإقالة، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد: “إن نتنياهو يهدد الأمن القومي، ويشكل خطراً على أمن إسرائيل”.

فيما قال ائتلاف الوحدة الوطنية الإسرائيلي: “لم يحدث من قبل إقالة وزير الدفاع لتحذيره من خطر أمني”، مضيفاً “نتنياهو مصمم على إلقاء إسرائيل في الهاوية”.

واحتجاجاً على إقالة وزير الدفاع، أغلقت حشود ضخمة الطريق السريع الرئيسي في تل أبيب، وأشعلوا النار فيه، فيما توجه متظاهرون لمنزل نتنياهو، وحاولت الشرطة الإسرائيلية منعهم، حيث دارت اشتباكات فيما بينهم.

كما دعا رئيس أكبر نقابة عمالية لإضراب شامل الإثنين بعد إقالة وزير الدفاع لمعارضته الإصلاحات القضائية.

وبحسب “رويترز” فإن قنصل تل أبيب في نيويورك، استقال احتجاجاً على إقالة وزير الدفاع، وقال: “لا يمكنني أن أخدم بحكومة يقودها نتنياهو”.

وقال البيت الأبيض: “قلقون مما يجري في إسرائيل بعد إقالة وزير الدفاع”.

وكان وزير الدفاع المقال عارض في الآونة الأخيرة خطة نتنياهو المثيرة للجدل لتعديل النظام القضائي الإسرائيلي، فقد دعا أمس السبت إلى وقف التشريع الخاص بالتعديلات القضائية لإجراء حوار مع المعارضين، محذراً من وجود “تهديدات هائلة” مع وصول ما اعتبره “انقساما” إلى داخل الجيش الإسرائيلي.

ويذكر أن نتنياهو يسعى لإدخال تغييرات جذرية على النظام القضائي، لاسيما أن العديد من اليمينيين في إسرائيل يرون أن المحكمة العليا تميل إلى اليسار ونخبوية، وتتدخل بصورة كبيرة في الشؤون السياسية، وكذلك تقدم حقوق الأقليات على المصالح الوطنية في كثير من الأحيان.

إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي
إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي

اقرأ أيضا:

)) جنبلاط يدعو لـ”حماية” الأردن من مخططات إسرائيل.. ويقول: لا تصدقوا الغرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى