أخبار العالم

“ستدفع الثمن”.. الصين تدين خطوات أمريكية مع تايوان وتهدد

أبدت الصين “انزعاجها” اليوم الجمعة، من خطوات أمريكية لما وصف أنه “صناعة برميل بارود” قربها، في إشارة إلى ملف تايوان الشائك بين البلدين.

 

الصين منزعجة من خطوات أمريكية بملف تايوان 

 

وأدانت وزارة الخارجية الصينية، في بيان زيارة قام بها مؤخراً متعاقدو وزارة الدفاع الأمريكيون إلى تايوان، مؤكدة اتهامها بأن الولايات المتحدة تحول الجزيرة إلى “برميل بارود”.

 

ونقلت وسائل إعلام عن الفريق المتقاعد في مشاة البحرية الأمريكية ستيفن آر رودر، قوله: إن مجموعة مقاولي الدفاع الأمريكيين ملتزمة بمساعدة تايوان في الدفاع عن نفسها من خلال الشراكات الصناعية الدفاعية.

 

الصين غير راضية 

 

وفي إفادة يومية، الجمعة، عارضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ الزيارة، وحثت الولايات المتحدة على وقف مبيعات الأسلحة لتايوان.

 

وقالت ماو: إن “الولايات المتحدة تحول تايوان إلى برميل بارود”، وأكدت أن “القوى الخارجية” التي تقوض السلام والاستقرار عبر المضيق “ستتحمل المسؤولية وستدفع الثمن”.

 

وأضافت: “نحث الجانب الأمريكي مرة أخرى، على الالتزام بمبدأ الصين الواحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، وأن توقف مبيعات الأسلحة لتايوان وعلاقاتها العسكرية مع تايوان، ووقف خلق العوامل التي من شأنها أن تؤدي إلى التوترات في مضيق تايوان”.

 

ومضت قائلة: “ستتخذ الصين إجراءات حازمة وفعالة لحماية السيادة الوطنية والمصالح الأمنية، وأي قوى خارجية تتدخل في الشؤون الداخلية للصين أو تقوض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، ستتم محاسبتها وستدفع ثمن ممارساتها الخاطئة”.

 

وتهدد الصين بشكلٍ مستمر بالسيطرة على تايوان ملوحةً بالخيار العسكري، حيث تعتبر الجزيرة جزء من أراضيها وترفض استقلالها، بينما تقوم الولايات المتحدة بالتعاون مع سلطات تايوان عسكرياً منذ عقود، رغم أنها تؤكد اعترافها بمبدأ “الصين الواحدة” ولا تقيم علاقات سياسية رسمية مع تايبيه.

 

"ستدفع الثمن".. الصين تدين خطوات أمريكية مع تايوان وتهدد
“ستدفع الثمن”.. الصين تدين خطوات أمريكية مع تايوان وتهدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى