أخبار العالم

سلاح روسي “محدّث” تخشاه أوكرانيا وتقرير يكشف ميزاته

تواصل روسيا التصعيد في أوكرانيا من خلال إدخال أسلحة جديدة ومحدثة إلى ساحة المعركة، لا سيما أنها بصدد مواجهة هجوم مضاد تعد له القوات الأوكرانية منذ أشهر بدعم غربي، حيث كشف تقرير عن سلاح روسي “محدّث” تخشاه كييف.

 

سلاح روسي جديد بساحة المعركة 

 

وسلطت صحيفة The Telegraph البريطانية  ،في مقال لها، أمس الأحد، الضوء على سلاح روسيا المسمى بـ”القنابل الانزلاقية”.

 

حيث أدخلت تعديلات عليها من أجل زيادة نطاقها، واستخدامها لضرب أهداف في أوكرانيا، وأشارت الصحيفة إلى أن القوات الروسية تتكيف مع نفاد صواريخ كروز لديها، وفشلها في السيطرة على السماء الأوكرانية.

 

وأوضح التقرير أن “القنابل الانزلاقية” الروسية قد تصدرت عناوين الصحف، حين ألقت طائرة مقاتلة بطريق الخطأ، قنبلة من هذه القنابل على مدينة بيلغورود الحدودية الروسية، أدت إلى إلحاق أضرار بالمباني وإصابة 3 أشخاص على الأقل.

 

ونقلت الصحيفة عن الكولونيل يوري إهنات، المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية قوله: إن هذه القنابل تشكل “تهديداً خطيراً جداً”، ذلك أن النطاق الإضافي الذي توفّره أجنحة هذه القنابل يجنّب الطائرات الروسية الطلعات الجوية المحفوفة بالمخاطر بالقرب من الخطوط الأمامية لإطلاق الذخيرة.

 

أوضح إهنات أن “القنابل الانزلاقية” هي سلاح قديم موجود منذ سنوات، وقال إن القوات الروسية “لم تبدأ باستخدامها بشكل مكثف إلا الشهر الماضي”.

ظهور القنابل الإنزلاقية الروسية UPAB 500B و UPAB 1500B على مقاتلات سو 35 في أوكرانيا

هل يغير خطة الهجوم المضاد 

 

وحسب الصحيفة فإن هذا السلاح قد يجبر كييف على تغيير خطتها بشأن الهجوم المضاد الذي يجري الإعداد له منذ أشهر، في اللحظة الأخيرة.

 

وتقول الصحيفة البريطانية، إنه بغض النظر عن كفاءة هذه القنابل، فهي تمنح الطيارين الروس المقاتلين القدرة على استخدام القوة الجوية بشكل فعال، لدعم العمليات البرية بالطريقة التي وجدوا صعوبة في تحقيقها سابقاً.

مقاتلة Su 34 الروسية أُسقطت بواسطة نظام الدفاع الجوي الأوكراني إس 300 1

وتشير الصحيفة نقلاً عن خبراء إلى أن الرادار لا ينجح في رصد القنابل الانزلاقية مثل الصواريخ التقليدية بعيدة المدى، وهذا يزيد من صعوبة تعقبها على أوكرانيا، فالرادارات لا تلتقط دائماً الأجسام التي تحلق على ارتفاع منخفض، لذا فإن الحجم الصغير لهذه “القنابل الانزلاقية” يزيد من صعوبة رصدها على الرادار.

 

وحسب إهنات فإن الحل الوحيد هو وجود طائرات مقاتلة حديثه تقابل هذا السلاح، إلا أنّ هذا الطلب ما يزال يواجه رفضاً غربياً.

إلا أنّ التقرير يعتبر أن استخدام هذه الأسلحة قد لايكون قادراً على قلب الموازين وحده في ساحة المعركة، إذا تمكنت كييف من الحفاظ على دفاعاتها الجوية على خط المواجهة.

 

سلاح روسي "محدّث" تخشاه أوكرانيا وتقرير يكشف ميزاته
سلاح روسي “محدّث” تخشاه أوكرانيا وتقرير يكشف ميزاته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى