أخبار العالم

روسيا تحذر من “عسكرة” منطقة آسيا والمحيط الهادئ بسبب خطوة مرتقبة لـ “الناتو” في اليابان

ردّاً على نيّة الناتو في فتح ممثلية له في اليابان، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن خطوة حلف شمال الأطلسي “دليل دامغ على سعيه ليكون له موطئ قدم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.

روسيا ترد على نية الناتو فتح ممثلة له في اليابان

وقالت زاخاروفا: “نية الناتـو فتح مكتب في العاصمة اليابانية هي بالطبع دليل آخر عملي، وليس وهمياً، على طموحات وخطط الحلف العولمية ليكون له موطئ قدم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لتعزز نهجه المعادي لروسيا والصين”.

وأضافت: “زحف الناتـو على آسيا سيؤدي إلى عسكرة هذه المنطقة وتأجيج المواجهة بين الدول”، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

إلى ذلك، قالت ماو نينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية خلال تعليقها على نيّة الناتـو فتح مكتب في طوكيو: “تقدم الحلف إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ سيقوض السلام والاستقرار بالمنطقة”.

وأردفت: “آسيا هي مكان يعمه السلام والاستقرار والتنمية المشتركة. لا يجوز أن تتحول إلى ساحة للصراع الجيوسياسي”، على حد تعبيرها.

اليابان تؤكد نيّة الناتو بفتح ممثلية له بطوكيو

ويوم أمس الأربعاء، قال وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، خلال مقابلة مع شبكة سي إن إن الأمريكية، إن بلاده تجري محادثات لفتح مكتب اتصال لحلف شمال الأطلسي في طوكيو.

وأضاف: “نحن في مناقشات معهم بالفعل، ولكن لم يتم الانتهاء من التفاصيل بعد”.

وأوضح أن السبب وراء خوض اليابان هذه النقاشات هو أن “العالم أصبح مكاناً أقل استقراراً منذ الغزو الروسي لأوكرانيا”.

وذكّر بأن اليابان، ليست عضواً في الحلف، ولكن هذه الخطوة توجه رسالة بأن شركاء التكتل الدفاعي “منخرطون بشكل ثابت مع الحلف”.

الناتو
روسيا تحذر من “عسكرة” منطقة آسيا والمحيط الهادئ بسبب خطوة مرتقبة لـ “الناتو” في اليابان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى