اخبار العالمسلايد رئيسي

نموذج دفاعي جديد للناتو قريباً على الحدود الروسية!

كشف الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ، اليوم الخميس، عن نموذج دفاعي جديد لحلفه يتم تطويره لنشره على الحدود مع روسيا، مشيراً إلى أن قمة الحلف المقبلة التي ستُعقد في العاصمة الإسبانية مدريد ستكون نقطة تحوّل في أمن المنطقة.

الناتو يكشف عن نموذج دفاعي جديد سيتم نشره على الحدود مع روسيا
الناتو يكشف عن نموذج دفاعي جديد سيتم نشره على الحدود مع روسيا – رئيس حلف الناتو ينس ستولتنبيرغ – تعبيرية

وتوقّع ستولتنبيرغ بعد اجتماع في بروكسل لوزراء دفاع دول الحلف، أن تتم الموافقة على النموذج الجديد لنشر القوات والأسلحة في القمة التي ستعقد في مدريد يومي 28 و30 يونيو/حزيران الجاري.

نموذج دفاعي جديد على حدود روسيا

وقال ستولتنبيرغ، إن “نموذج نشر القوة الجديد” يتكون من عدد من العناصر. “يتعلق الأمر على وجه الخصوص، بالمكون الأرضي لقوات الناتو على الجانب الشرقي للحلف”.

ويضم الجناح الشرقي للحلف 8 مجموعات قتالية متمركزة في 8 دول في شرق أوروبا، منها في إستوانيا بقوام ألف و146 جندياً، ولاتفيا بقوام 1650 جندياً، وليتوانيا بقوام 1103 جنود، وبولندا (797 جندي) ورومانيا (500 جندي).

ومن المتوقع تعزيز وتشكيل مجموعات قتالية جديدة في كل من بلغاريا وسلوفاكيا والمجر، بالإضافة إلى كل من السويد وفنلندا حال انضمامهما لحلف الناتو.

وأوضح أن العنصر الأول هو “تعزيز ما قبل الانتشار.. لقد قمنا بالفعل بزيادة وجودنا، وضاعفنا المجموعات القتالية على الجناح الشرقي من أربعة إلى ثمانية في الأشهر الأخيرة”. أما العنصر الثاني من النموذج هو “تعزيز المجموعات القتالية.. بما في ذلك تلك التي لديها قدرات القيادة، وهو أمر ضروري للتنظيم السريع للتعزيزات”.

وأضاف ستولتنبيرغ عنصر آخر وهو “وضع الأسلحة والمعدات بشكل أولي وكقاعدة عامة”، موضحاً “تنشأ صعوبات في نقل الأسلحة الثقيلة والذخيرة. من الأسهل تنظيم نشر القوات إذا كانت هناك مستودعات للأسلحة والذخيرة في المكان”.

وأشار إلى أن النموذج الجديد “يوفّر المزيد من القوات في استعداد قتالي عال”، بما في ذلك استخدام الأولوية لحلفاء محددين مدربين للدفاع لضمان التعزيز السريع، أي أنه لن يتم إرسال جميع القوات لنشرها، وبعضها ستبقى في بلدانها، ولكن ستكون جاهزة للوصول بسرعة إذا لزم الأمر”.

وعن الحرب الروسية على أوكرانيا، شدد أمين عام حلف الناتو على أنها “تشكل تهديداً كبيراً على أمن المنطقة خلال عقود. وأعلن عن تقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا تتضمن أسلحة ثقيلة وغيرها.

وفي حين يؤكد الناتو أنه لا يريد الدخول في مواجهة مباشرة مع روسيا، يشدد في المقابل على “مسؤولية” الحلف في تقديم الدعم اللازم لصد الهجوم الروسي.

مواضيع ذات صِلة : بدء زحف الناتو .. فنلندا والسويد تريد دخول حلف الأقوياء وروسيا تتجهز للحرب وتركيا تغلق أبوابها

وكانت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، آنا ماليار، أعلنت أمس أن بلادها تلقت نحو 10 بالمئة فقط من الأسلحة التي تطالب بها. وشددت على أن القوات الأوكرانية لن تتمكن من الانتصار على القوات الروسية دون مساعدة شركائها الغربيين.

شاهد أيضاً : موقف محرج لرئيس وزراء بريطانيا وسط زعماء حلف الناتو..”لا يدري ماذا يفعل”

الناتو يكشف عن نموذج دفاعي جديد سيتم نشره على الحدود مع روسيا
الناتو يكشف عن نموذج دفاعي جديد سيتم نشره على الحدود مع روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى