اخبار العالم

مقتل جنديين في اشتباكات جديدة بين أذربيجان وأرمينيا قبل يومين من محادثات سلام

قُتل جندي أذربيجاني وآخر أرميني أمس الجمعة، عقب اشتباكات جديدة وتبادل إطلاق النار بالأسلحة من بينها قذائف هاون وطائرات مسيرة على الحدود المشتركة، وذلك قبل يومين فقط من محادثات رفيعة المستوى بشأن اتفاق سلام طويل الأمد.

اشتباكات بالأسلحة النارية

اشتباكات جديدة بين أذربيجان وأرمينيا

تبادلت قوات من أذربيجان وأرمينيا إطلاق النار لليوم الثاني على التوالي قبل الاجتماع المزمع عقده، غداً الأحد 13 مايو، في بروكسل بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان وإلهام علييف رئيس أذريبجان.

وفي الاشتباكات الأخيرة، قالت وزارة الدفاع الأرمينية إن قواتها تعرضت لإطلاق قذائف هاون بجانب أسلحة صغيرة بالقرب من قرية سوتك القريبة من الحدود، مضيفة إلى أنه تم نشر طائرات مسيرة أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أنّ البلدين خاضا حربين على مدار 30 عاماً بسبب إقليم ناغورونو قرة باغ المتنازع عليه من كلا الطرفين، والمعترف به كجزء من أذربيجان إلا أن معظم سكانه من أصول أرمينية.

 

طائرة مسيرة

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أنها أوقفت هجوم بطائرة مسيرة شنّته أرمينيا على مواقعها في منطقة كالباجار على الحدود، مشيره في وقت لاحق إلى أن أحد جنودها قُتل وأن قواتها تسيطر على الوضع.

 

محادثات سلام

والتقى وزيرا خارجية الطرفين مطلع الشهر الجاري في الولايات المتحدة الأمريكية التي استضافت محادثات مكثفة استمرت 4 أيام بين وفدين من كلا البلدين.

وقال الجانبان، الخميس الماضي، إنهما يتصرفان دفاعاً عن النفس وتبادلا إلقاء اللوم في المسؤولية على من يقوم بإطلاق النار أولاً.

وبالرغم من وجود محادثات سلام، إلا أن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان اتهم بالسعي إلى عرقلة المفاوضات المقررة في بروكسل، مؤكداً إلى أنّ هناك فرصة ضئيلة جداً للوصول إلى اتفاق سلام أثناء هذا الاجتماع.

اقرأ أيضاً.. بالفيديو: مقتل فلسطينيين عقب اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم بلاطة شرق نابلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى