أخبار العالم

وزير الخارجية الإيراني يشيد بـ”خطوات إيجابية” من باريس

بعد أسبوع من عودة فرنسيين كانا محتجزين في بلاده، أشاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بـ”الخطوات الإيجابية” من جانب باريس، متحدثاً عن اتصالات للإفراج عن الفرنسيين الأربعة الآخرين.

ونقلت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية عن عبد اللهيان، في حوار جرى بطهران، قوله، إن باريس وطهران “تواصلان اتصالاتهما لتجاوز سوء الفهم بين بلدينا” حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف أنه تجري “اتصالات مستمرة” مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا، كان آخرها في 12 مايو/أيار، يوم عودة بنجامين برير (37 عاماً) المحتجز منذ مايو 2020 والفرنسي الأيرلندي برنارد فيلان (64 عاماً) الذي احتجز خلال رحلة سياحية في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إلى فرنسا.

وتابع عبداللهيان “نحن متفقون مع السيدة كولونا على بذل جهود لضمان الإفراج عن المواطنين الفرنسيين الذين سبق أن دينوا وسجنوا في إيران. لكن متابعة هذه القضية تعود إلى السلطة القضائية في بلادنا”، لافتاً إلى أن “كولونا وسلطات فرنسية أخرى سبق أن اتخذوا خطوات إيجابية. والنتيجة تصب في صالح البلدين”.

ويبقى أربعة فرنسيين معتقلين في إيران: سيسيل كولر وجاك باريس اللذان أوقفا في السابع من مايو 2022، ولوي ارنو الموقوف منذ 28 سبتمبر/أيلول وشخص رابع لم تكشف هويته. وتندد باريس بما تعتبره توقيفات تعسفية واصفة هؤلاء بأنهم “رهائن دولة”.

وأوضح عبداللهيان للصحيفة الفرنسية أنه “تحدث عن كل مواطن سوء الفهم” مع كولونا خلال لقاء “استمر نحو ساعتين” في بكين في أبريل/نيسان. وأضاف “حصلت اتفاقات بيننا، وكانت نتيجة قسم من اتفاقاتنا الإفراج عن مواطنين فرنسيين اثنين”، من دون أن يوضح ماهية هذه “الاتفاقات”.

وحسب عبد اللهيان، فإنه خلال حركة الاحتجاجات التي اندلعت في إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر ، “شنت حرب نفسية وإعلامية واسعة على الشعب الإيراني” و”قد اخطأ (الرئيس إيمانويل) ماكرون في أنه عبر يومها عن رؤية معينة حيال إيران، لكنه فهم سريعاً أنه لن يحصل شيء في إيران” على حد التعبير الذي أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الرئيس الفرنسي استقبل خصوصاً أربع معارضات إيرانيات في الإليزيه واصفاً التظاهرات بأنها “ثورة”.

لكن عبداللهيان رأى أنه كانت “لماكرون بداية جديدة مع الحكومة الحالية في إيران” و”أجرى اتصالات جيدة، بناءة، مع (الرئيس الإيراني إبراهيم) رئيسي” قبل اندلاع الاحتجاجات.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أبلغت كولونا البرلمان الفرنسي أنه “طلبنا باستمرار من السلطات الإيرانية الإفراج عن برنارد فيلان وبنجامين برير لأسباب إنسانية، وكلاهما كان مريضاً وضعيفاً لدرجة أنهما لا يزالان في المستشفى”.

وجاء إطلاق الفرنسيين بعد شهور من إطلاق إيران الفرنسية من أصل إيراني، فريبا عادلخاه في الشتاء الماضي، ولم تسمح لها السلطات الإيرانية بمغادرة البلاد.

وزير الخارجية الإيراني يشيد بـ"خطوات إيجابية" من باريس
وزير الخارجية الإيراني يشيد بـ”خطوات إيجابية” من باريس وزير الخارجية الإيراني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى