أخبار العالم العربي

من هو مالك عقار الذي خلّف “حميدتي” في منصبه وتعهد بوقف الحرب في السودان؟

أعفى رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، أمس الجمعة، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ”حميدتي”، من منصب النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، وكلّف مالك عقار بدلاً منه.

من هو مالك عقار الذي عينه البرهان بدلاً من حميدتي؟

مالك عقار هو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – الشمال، من مواليد مدينة باو بولاية النيل الأزرق بالسودان.

كان في التسعينيات قائد القطاع العسكري للحركة الشعبية لتحرير السودان على الحدود السودانية-الإثيوبية جنوب ولاية النيل الأزرق حتى قيسان.

وفي أبريل 2010 انتخب حاكماً لولاية النيل الأزرق في جمهورية السودان، وفي فبراير 2011 أصبح رئيس الحركة الشعبية في القطاع الشمالي، وأصبح القطاع الشمالي للحركة حزباً سياسياً مستقلاً عند انفصال الجنوب عن السودان في يوليو 2011.

كما عمل والياً لولاية النيل الأزرق في أبريل 2010 عقب اتفاقية نيفاشا، عاد مرة أخرى إلى الميدان وتحالف مع حركات دارفور تحت قيادة الجبهة الثورية السودانية التي تكونت في مدينة كاودا.

بماذا تعهد مالك عقار فور استلامه مهامه؟

وفي وقتٍ سابق من السبت، أعلن عقار قبوله منصب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني بعد تكليفه من رئيس المجلس الفريق عبد الفتاح البرهان، عوضاً عن محمد حمدان دقلو، وفق ما أوردته وسائل إعلام سودانية.

وشدد على أنه سيعمل على إيقاف الحرب في السودان بشكل مستدام، لافتاً إلى أنه لا سبيل لاستقرار السودان إلا بجيشٍ مهني موحد، على حد قوله.

وأضاف أنه سيعمل على مسار التحول المدني الديمقراطي في السودان، معتبرا أنه “لا بديل عن السلام ولا مدخل له إلا من باب الحوار”.

كما حذّر من انزلاق السودان باتجاه التقسيم والنزاعات القبلية، متعهداً بتخفيف وطأة المعاناة الإنسانية الواقعة على السودانيين.

جاءت خطوة البرهان وسط تجدد القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا بإقليم دارفور غرب البلاد، والعاصمة الخرطوم.

وشهدت مناطق جنوب وشرق مدينة أم درمان منذ منتصف الليلة الماضية اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة بين طرفي الصراع.

مالك عقار
من هو مالك عقـار الذي خلّف “حميدتي” في منصبه وتعهد بوقف الحرب في السودان؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى