خبر عاجل

الكشف عن بنود الاتفاق بين أوميت أوزداغ وكليجدار أوغلو.. والأخير يوجه رسالة للشعب التركي

بعد إعلان سنان أوغان دعمه للتحالف الجمهوري ومرشحه الرئيس التركي المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان، أعلن زعيم حزب النصر التركي أوميت أوزداغ، مساء اليوم الثلاثاء، عن دعمه لزعيم المعارضة التركية مقابل الاتفاق على 7 بنود أساسية.

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام تركية، فقد تضمن الاتفاق 7 بنود، وهي كالتالي:

– لن تتغير المادة الأولى من الدستور (دولة تركيا دولة جمهورية).
– يتم الحفاظ على المادة 66 حول الجنسية التركية من الدستور كما هي.

– سيتم الالتزام بدستور عام 1924، وسيتم إرسال طالبي اللجوء في غضون 1 سنة.

– شن حرب فعالة ضد الإرهاب، وسيجري محاربة الفساد بشكل فعال، فيما ركز البند الأخير على أن التعيينات في القطاع العام ستكون على أساس الجدارة.

الكشف عن بنود الاتفاق بين أوميت أوزداغ وكليجدار أوغلو.. والأخير يوجه رسالة للشعب التركي
الكشف عن بنود الاتفاق بين أوميت أوزداغ وكليجدار أوغلو.. والأخير يوجه رسالة للشعب التركي

ماذا قال كليجدار أوغلو بعد الاتفاق؟

هذا وبعد الكشف عن بنود الاتفاق مع أوزداغ، وجه كليجدار أوغلو في تصريحات صحفية، رسالة للشعب التركي.

وقال: “إذا أردتم أن يصل الدولار إلى 30 ليرة، وأن يزيد حجم الطبقة الفقيرة فصوتوا لأردوغان. أما إذا أردتم سياسات اقتصادية صحية فصوتوا لكليجدار أوغلو”.

وأضاف: “نحن سنعيد اللاجئين إلى بلادهم، لكن وفق شروط إنسانية. سنبني بيوتهم ومدارسهم وبنيتهم التحتية، بتمويل من أوروبا. نحن لسنا مستودع لاجئين لأوروبا، وتركيا ليست ملكاً لأردوغان”.

وتابع: “سنوقع اتفاقية مع حكومة سوريا لضمان أمن اللاجئين العائدين على أرواحهم وممتلكاتهم”.

وأردف: “إذا رفضت أوروبا تمويل هذا المشروع فلن يبقى هناك أي معنى لاتفاقية إعادة القبول الموقعة مع الاتحاد الأوروبي، لن نلتزم بها”.

كليجدار أوغلو مضى في القول: “عساكرنا في سوريا قد يسقطون شهداء في أي لحظة، بينما اللاجئين الموجودين هنا معظمهم رجال شباب”، متسائلاً: “هل سيعيش هؤلاء مثل الملوك في بلادنا بينما يسقط أبناؤنا شهداء في بلادهم؟ نحن لا نقبل هذا”.

وزاد: “ترتيب البرلمان بشكله الحالي ليس فيه أي مشكلة قد تعيق عملنا في الجولة الثانية”، مضيفاً “جميع النواب الجدد سيقبلون بالقرارات التي سنعرضها عليهم إذا تم انتخابنا”.

وختم كليجدار أوغلو كلامه: “الفارق بيني وبين أردوغان البالغ 2.5 مليون صوت يمكن أن نتداركه بسهولة ليس رقماً كبيراً. المهم أن يذهب الجميع للصندوق وأن يصوتوا”، متابعاً “يجب أن يتغير الوضع المؤلم الذي تعيش فيه تركيا”.

وكان أوميت أوزداغ زعيم حزب النصر القومي المتشدد، قال في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إنه سيعلن غداً الأربعاء موقفه من جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية المقررة الأحد المقبل.

وقال في تغريدة مساء اليوم الثلاثاء، إنه استقبل كليجدار أوغلو، وسيبحث معه موضوع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى