أخبار العالم

“خطوة خطيرة للغاية” وصول “سلاح أمريكي” إلى تايوان يثير غضب الصين

أبدت الصين غضبها من وصول سلاح أمريكي جديد إلى تايوان، معتبرةً أن ذلك “أمر خطير للغاية”، وحذرت من أنها ستتخذ إجراءات لحماية أمنها.

 

سلاح أمريكي يصل تايوان 

 

وقالت وزارة الخارجية الصينية أن بيع أسلحة أمريكية لتايوان “خطوة خاطئة وخطيرة ‏للغاية”، وأن الصين سوف تحمي بشدة سيادتها الوطنية وأمن أراضيها.‏

 

يأتي تحذير الصين، بعد تأكيد سلطات الدفاع التايوانية، وصول الشحنة الأولى لصواريخ “ستينغر” من طراز “FIM-92” إلى الجزيرة، قادمة من الولايات المتحدة.

 

وشددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، في مؤتمر صحفي، أمس الجمعة، أن “بيع الأسلحة الأمريكية لتايوان يعد انتهاكا خطيراً للبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة، ويقوض سيادة الصين ومصالحها الأمنية، ويقوض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”.

 

وأضافت : “نحن نحذر مرة أخرى سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي، من أن محاولات الاعتماد على القوى الخارجية للسعي إلى “الاستقلال” ورفض إعادة التوحيد بالقوة، لن تنتهي إلا بالفشل”.

 

صفقات مستمرة مع تايوان 

 

وكانت أمريكا قد أعلنت عن بيع صواريخ “ستينغر” من طرازFIM-92 لتايوان، في عام 2019. وكانت صحيفة قد صينية كشفت في الأيام الماضية، أن تايوان زودت طائراتها المقاتلة من طراز “إف 16″، بصواريخ جو – جو الأمريكية الجديدة من طراز “AIM-9X Sidewinder”.

 

وتصاعدت التوترات أخيراً بين الصين من جهة والولايات المتحدة وتايوان من جهة، على خلفية لقاءات رسمية بين مسؤولي البلدين، ما أثار غضب بكين، التي حذرت من أنها ستتخذ إجراءات حازمة وفعالة لحماية السيادة الوطنية وسلامة أراضيها.

 

"خطوة خطيرة للغاية" وصول "سلاح أمريكي" إلى تايوان يثير غضب الصين
“خطوة خطيرة للغاية” وصول “سلاح أمريكي” إلى تايوان يثير غضب الصين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى