أخبار العالم

زيلينسكي يهنئ أردوغان وبوتين يوجه رسالة له.. والعاهل السعودي وولي العهد يرسلان برقية تهنئة

هنأ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بفوزه بولاية جديدة لرئاسة تركيا، كما أرسل له أيضاً الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، برقية تهنئة، وكذلك العديد من القادة والزعماء العرب.

– زيلينسكي يهنئ أردوغان وبوتين يرسل برقية له

عبر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بعد تهنئته رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه رئيساً لتركيا، عن أمله في تعزيز العلاقات بين البلدين والتعاون من أجل أمن واستقرار أوروبا.

وقال زيلينسكي عبر “تويتر”: “نأمل في مزيد من تعزيز الشراكة الاستراتيجية لصالح بلدينا، وكذلك تعزيز تعاوننا من أجل أمن واستقرار أوروبا”.

من جانبه، أعلن الكرملين أن بوتين وجه رسالة لأردوغان قال فيها: إن “الفوز في الانتخابات كان نتيجة طبيعية لعملكم المتفاني كرئيس للجمهورية التركية”.

وأضاف: “وهو دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم في تعزيز سيادة الدولة وإدارة سياسة خارجية مستقلة”.

وتابع بوتين: “نحن نقدر بشدة إسهامك الشخصي في تعزيز العلاقات الروسية التركية الودية والتعاون الثنائي المثمر في مختلف المجالات”.

وبدوره، هنّأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رجب طيب أردوغان، معتبراً أن “لدى فرنسا وتركيا تحديات هائلة تخوضانها معا”.

وبين هذه التحديات، أشار ماكرون عبر تويتر إلى “عودة السلام في أوروبا ومستقبل تحالفنا الأوروبي الأطلسي والبحر المتوسط”، مضيفاً “مع الرئيس أردوغان الذي أهنئه سنواصل المضي قدماً”.

وكتب رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، مهنئاً أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية على “تويتر”: “أهنئ الرئيس أردوغان على إعادة انتخابه. أتطلع إلى مواصلة عملنا المشترك من أجل التطبيع الكامل للعلاقات بين بلدينا”.

– رئيس الإمارات ونائباه يهنئون أردوغان

بعث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، برقية تهنئة إلى الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال الشيخ محمد بن زايد في تغريدة على تويتر :”خالص التهاني للرئيس رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لتركيا الصديقة.. تمنياتي له التوفيق في مواصلة قيادة بلاده نحو مزيداً من التقدم والازدهار .. ونتطلع معه إلى ترسيخ شراكتنا الإستراتيجية والعمل من أجل السلام والاستقرار في المنطقة”.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وهنأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لتركيا.

وقالت وكالة أنباء السعودية “واس”: “بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لجمهورية تركيا لفترة رئاسية جديدة”.

حيث قال الملك: “بمناسبة إعادة انتخاب فخامتكم لفترة رئاسية جديدة، يسرنا أن نبعث لفخامتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، ولشعب الجمهورية التركية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار، مشيدين بهذه المناسبة بالعلاقات الأخوية التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، والتي نسعى لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة”، وفق “واس”.

زيلينسكي يهنئ أردوغان وبوتين يوجه رسالة له.. والعاهل السعودي وولي العهد يرسلان برقية تهنئة
زيلينسكي يهنئ أردوغان وبوتين يوجه رسالة له.. والعاهل السعودي وولي العهد يرسلان برقية تهنئة

وبعث كذلك الأمير محمد بن سلمان برقية تهنئة، للرئيس رجب طيب أردوغان، قال فيها: بمناسبة إعادة انتخاب فخامتكم لفترة رئاسية جديدة، يسرني أن أبعث لفخامتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، ولشعب الجمهورية التركية الشقيق المزيد من التقدم والرقي”.

وإلى ذلك، هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الرئيس التركي، حيث أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وذكرت وكالة أنباء الاناضول الرسمية أن أردوغان حصد نحو 52 % من الأصوات مقابل نحو 48 % لخصمه كمال كليجدار أوغلو بعد فرز نحو 99.5 % من بطاقات الاقتراع.

زيلينسكي يهنئ أردوغان وبوتين يوجه رسالة له.. والعاهل السعودي وولي العهد يرسلان برقية تهنئة
زيلينسكي يهنئ أردوغان وبوتين يوجه رسالة له.. والعاهل السعودي وولي العهد يرسلان برقية تهنئة

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| آلاف الأتراك يتدفقون إلى القصر الرئاسي في أنقرة بانتظار خطاب أردوغان

)) بالفيديو||  لحظة سقوط فنانة تركية من على المسرح أثناء إحيائها حفلاً غنائياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى