اخبار العالم

شاهد|| انهيار سد نوفا كاخوفكا في خيرسون جنوب أوكرانيا.. وفيديو يوثق لحظة نسفه وتفجيره

اتهمت أوكرانيا يوم الثلاثاء القوات الروسية بتفجير سد نوفا كاخوفكا في خيرسون، وهو سد رئيسي ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في جزء من جنوب أوكرانيا تسيطر عليه روسيا، وأمرت مئات الآلاف من السكان بإخلاء النهر بسبب مخاوف من حدوث فيضان هائل.

– نسف سد نوفا كاخوفكا في خيرسون جنوب أوكرانيا

ورد المسؤولون الروس بأن السد تضرر من الضربات العسكرية الأوكرانية في المنطقة المتنازع عليها، فيما حذرت السلطات الأوكرانية في وقت سابق من أن فشل سد نوفا كاخوفكا قد يطلق العنان لـ 18 مليون متر مكعب (4.8 مليار جالون) من المياه، وقد يغرق خيرسون وعشرات المناطق الأخرى التي يعيش فيها مئات الآلاف من الناس، فضلاً عن تهديد محطة قريبة للطاقة النووية تحتلها روسيا.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات لما بدا أنها كاميرا مراقبة تطل على السد، يُزعم أنها تظهر وميضا وانفجارا وكسرا للسد.

وقالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية Energoatom في بيان “تلغرام”: إن تفجير السد يمكن أن يكون له عواقب سلبية على محطة الطاقة النووية زابوريجيا، لكن الوضع في الوقت الحالي “يمكن السيطرة عليه”.

 

وكتبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة على “تويتر”، أن خبراءها كانوا يراقبون عن كثب الوضع في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في المنبع، ولم يكن هناك “خطر فوري على السلامة النووية” في المنشأة.

ووفقا لمجموعة عمل العواقب البيئية لحرب أوكرانيا، فإن الانهيار التام في سد نوفا كاخوفكا من شأنه أن يجرف الكثير من الضفة اليسرى، كما أن الانخفاض الحاد في الخزان لديه القدرة على حرمان المحطة النووية من التبريد الضروري، وكذلك تجفيف المياه في شمال شبه جزيرة القرم.

- نسف سد نوفا كاخوفكا في خيرسون جنوب أوكرانيا

وقال مسؤولون أوكرانيون: إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي دعا إلى اجتماع طارئ للتعامل مع الأزمة.

وكتبت وزارة الداخلية الأوكرانية على “تلغرام”، أن سد نوفا كاخوفكا قد تم تفجيره، ودعت سكان 10 قرى على الضفة اليمنى للنهر وأجزاء من مدينة خيرسون أسفل النهر إلى جمع الوثائق الأساسية والحيوانات الأليفة، وإيقاف تشغيل الأجهزة، والمغادرة على الفور، مع التحذير من التضليل المحتمل.

من جانبه، قال رئيس بلدية نوفا كاخوفكا، فلاديمير ليونيفكا، الذي نصبته روسيا يوم الثلاثاء: إن العديد من الضربات على محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية دمرت صماماته، و”بدأت المياه من خزان كاخوفكا تتدفق بشكل لا يمكن السيطرة عليه في اتجاه مجرى النهر”.

وأضاف ليونيفكا: أن الضربات كانت “عملاً إرهابياً خطيراً للغاية”، وقال إن السلطات التي عينتها موسكو “تستعد لأسوأ العواقب” – رغم أنها لم تحث على إجلاء سكان المدينة.

وتسيطر أوكرانيا على خمسة من السدود الستة على طول نهر دنيبرو، الذي يمتد من حدودها الشمالية مع بيلاروسيا وصولاً إلى البحر الأسود وهو أمر بالغ الأهمية لمياه الشرب في البلاد بأكملها وإمدادات الطاقة، فيما تسيطر القوات الروسية على سد نوفا كاخوفكا – وهو السد الأبعد عند المصب.

وبدوره، قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خيرسون، أولكسندر بروكودين، في مقطع فيديو نُشر على Telegram قبل الساعة السابعة صباحا بقليل إن “الجيش الروسي ارتكب عملاً إرهابياً آخر” ، وحذر من أن المياه ستصل إلى “مستويات حرجة” في غضون 5 ساعات.

وأوضحت شركة إنرجواتوم، أن خزان سد Kakhovka، حيث تتناقص مستويات المياه “بسرعة”، ضروري “للمحطة لتغذية مكثفات التوربينات وأنظمة الأمان.

وأضافت “حالياً بركة تبريد المحطة ممتلئة: اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً وصل منسوب المياه الى 16.6 متر وهذا يكفي لاحتياجات المحطة”.

وأكدت في بيانها أنها ستواصل مراقبة الوضع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وسبق أن اتهمت أوكرانيا وروسيا بعضهما البعض باستهداف السد بالهجمات، وتوقع زيلينسكي في أكتوبر الماضي أن تدمر روسيا السد من أجل إحداث فيضان.

وعبرت السلطات والخبراء والسكان منذ شهور عن مخاوفهم بشأن تدفق المياه عبر سد كاخوفكا.

وفي فبراير الماضي، كانت مستويات المياه منخفضة للغاية لدرجة أن الكثيرين يخشون حدوث انهيار في محطة زابوريجيا النووية، التي يتم تزويد أنظمة التبريد الخاصة بها بالمياه من خزان كاخوفكا الذي يحتفظ به السد.

وبحلول منتصف مايو / أيار، بعد هطول أمطار غزيرة وذوبان ثلوج، ارتفع منسوب المياه عن المستويات الطبيعية، مما أدى إلى إغراق القرى المجاورة .

- نسف سد نوفا كاخوفكا في خيرسون جنوب أوكرانيا
– نسف سد نوفا كاخوفكا في خيرسون جنوب أوكرانيا

اقرأ أيضا:

))عدوانية متزايدة.. البيت الأبيض يُعلّق على مناورات الصين “الخطيرة” قرب تايوان

)) السجن المشدد بحق إمام جامع مصري في الكويت لارتكابه “جريمة جنسية” داخل جامع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى