خبر عاجل

“لا ندعم استقلال تايوان”.. أبرز ما قاله بلينكن بعد لقاء الرئيس الصيني

التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، خلال زيارة مهمة يجريها إلى بكين.

 

وقال بلينكن عقب لقاء الرئيس الصيني: بايدن يعتقد أن واشنطن وبيكين تتحملان مسؤولية إدارة العلاقات بينهما بشكل جيد. الولايات المتحدة تسعى للحوار والتعاون المتبادل مع الصين.

 

وأضاف: نرحب باقتراحات الصين من أجل إحلال سلام دائم في أوكرانيا، وشدد وزير الخارجية الصيني أن واشنطن لا تدعم استقلال تايوان وتتوقع حلًا سلميًا للقضية.

 

وتابع: الشركات الأمريكية تريد الإبقاء على نشاطها في الصين ولدينا استثمارات بسبعة مليارات دولار، لكن عبرنا عن قلقنا لانتهاكات حقوق الإسنان وشددنا على ضرورة الإفراج عن الأمريكيين المعتقلين في الصين.

 

وأشار إلى أنه يتوقع زيارة مسؤولين أمريكيين آخرين إلى الصين فيما دعى نظيره الصيني لزيارة الولايات المتحدة وأكد “مهمتي هي إقناع الصين أننا لا نريد قطع علاقاتنا لكننا لن نتهاون في حماية مصالحنا”.

 

واستطرد قائلًا: نعمل على حماية أمننا القومي تجاه بعض التكنولوجيات التي تستخدمها الصين، وحصلنا على تأكيدات من الصين بأنها لن تقدم أسلحة لروسيا لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا، كما كان اتفاقنا مع الصين مبني على انتهاج حل سلمي بشأن أي خلافات تتعلق بتايوان وندعم الصين واحدة.

 

وتطرق بلينكن إلى قلق الولايات المتحدة من “بعض الأعمال الاستفزازية” التي تقوم بها بيكين في منطقة بحر جنوب الصين وضغوطها على تايوان، حسب وصفه.

 

"لا ندعم استقلال تايوان".. أبرز ما قاله بلينكن بعد لقاء الرئيس الصيني
“لا ندعم استقلال تايوان”.. أبرز ما قاله بلينكن بعد لقاء الرئيس الصيني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى