اخبار العالم العربي

تعليق مصري على حديث بوتين ومحمد بن زايد حول مصر والسيسي

علق أستاذ الاقتصاد الدولي، كريم العمدة، اليوم الاثنين، على حديث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الإمارات محمد بن زايد المتعلق بالمنطقة الصناعية الروسية في مصر.

– تعليق مصري على حديث بوتين ومحمد بن زايد

وخلال تصريحاته، أثنى أستاذ الاقتصاد الدولي على العلاقات المصرية الروسية مؤكداً على أهميتها، خاصةً وأن روسيا والصين تسمح بتوطين التكنولوجيا وهو ما يجعل الشريك الروسي أفضل من الشريك الغربي والأوروبي الذي يرفض توطين التكنولوجي، حسب قوله.

وأشار إلى أن مدينة الشمس أكبر مدينة صناعية روسية خارج روسيا، موضحاً أن مصر بوابة رئيسية للسوق الأفريقي، وهو ما سيسمح للمنتجات الروسية للوصول لسوق كبير مثل السوق العربي والأفريقي.

وقال: إن المدينة الصناعية الروسية في مصر، سيتم بها صناعة عربات السكك الحديدية، والإطارات، وعربات المترو ، ومصنع للسيارات وهو الذي تحتاجه مصر بشكل كبير، وملابس، حيث تبلغ الاستثمارات 7 مليارات دولار.

وكشف أن المدينة الصناعية الروسية، ستشهد أيضًا صناعة الأدوية، مشيراً إلى أن مصر سوق كبير للأدوية، وسيتم من خلاله التصدير أيضًا إلى أفريقيا، خاصة وأن روسيا ترغب في توطين صناعة بعض الأدوية واللقاحات لتصديرها لأفريقيا.

كما قال الخبير المصري: إن المدينة ستوفر أكثر من 35 إلى 40 ألف فرصة عمل، حيث سيتم انشاء ميناء لوجيستي، مضيفًا أنها ستتضمن أيضًا صناعة البترول والغاز، ومشيرا إلى وجود محطة إسالة عائمة بقناة السويس.

أما بالنسبة لحديث الرئيسين فلاديمير بوتين والإماراتي محمد زايد عن مدينة الشمس الروسية في مصر، فهو دليل على أن المدينة الصناعية الروسية هي فخر للتعاون الروسي المصري ونموذج يحتذى به بالعلاقات الدولية، وهو ما دفع بقوة الإمارات أن تطالب بمثلها.

وأشار إلى أن قوة الرئيس الروسي تظهر أيضًا في البريكس، حيث أغلب دول العالم أصبحت تتجه نحو البريكس، مشيرًا إلى أن مصر من أوائل الدولة المرشحة لدخول البريكس، وكانت مرشحه لدخول البريكس في عام 2010 بدلًا من جنوب أفريقيا، ولكن الأحداث السياسية والثورة التي شهدتها مصر أدت إلى دخول جنوب أفريقيا بدلا منها.

وأوضح أن التعاون بين مصر وروسيا، يؤكد على الصداقة القوية بين البلدين، مشيراً إلى أن الدولة الصديقة لا تصدر فقط ولا تسحب العملة الصعبة فقط، ولكن تزيد من استثماراتها وتدفع عجلة السياحة، وتكون داعم لمصر، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

تعليق مصري على حديث بوتين ومحمد بن زايد
تعليق مصري على حديث بوتين ومحمد بن زايد

اقرأ أيضاً:

))مصر تعدل قانون من 1960 وتصدر تعليمات جديدة لدخول البلاد

))بالفيديو|| قصر قديم للملك خالد بن عبد العزيز آل سعود في الطائف وتفاصيل حياته اليومية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى