اخبار سوريا

مع انطلاق اجتماع أستانا بشأن سوريا.. الكرملين يضع سقفا للتوقعات

مع انطلاق، أعمال الاجتماع الدولي الـ 20 حول سوريا “اجتماع أستانا”، بمشاركة نواب وزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا، وضع الكرملين سقف توقعاته للاجتماع، داعياً إلى عدم وضع توقعات عالية للغاية.

– انطلاق اجتماع أستانا بشأن سوريا

وفي التفاصيل، بدأ في العاصمة الكازاخية الاجتماع العشرون لمسار أستانا بشأن سوريا، بمشاركة ممثلين من تركيا وروسيا وإيران ووفدين من الحكومة السورية والمعارضة.

من المقرر أن يستمر الاجتماع لمدة يومين، كما أنه من المنتظر أن يشارك في أعماله بصفة مراقبين ممثلو الأمم المتحدة ولبنان والعراق والأردن.

ويشارك من الجانب التركي بوراق أقتشابار نائب وزير الخارجية، ومن الجانب الروسي ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية، ومن الجانب الإيراني علي أصغري حاجي مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية.

فيما يشارك في الاجتماع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، إضافة إلى وفود الدول المشاركة بصفة مراقب، وهي: العراق والأردن ولبنان.

وسيبحث المجتمعون الأوضاع الأخيرة في سوريا، وملفات إنسانية مثل إعادة الأعمار وتهيئة الظروف لإعادة اللاجئين والمعتقلين، إلى جانب إجراءات بناء الثقة مثل البحث عن مفقودين.

كما أنه من المقرر أيضًا عقد اجتماع تشاوري رباعي بين نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والإدارة السورية، حول “خريطة طريق” لتطبيع العلاقات السورية التركية.

- انطلاق اجتماع أستانا بشأن سوريا- انطلاق اجتماع أستانا بشأن سوريا
– انطلاق اجتماع أستانا بشأن سوريا

– تصريحات الكرملين

وعلى صعيد أخر، دعا المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إلى عدم وضع توقعات عالية للغاية من الاجتماع حول التسوية السورية، في أستانا.

حيث قال بيسكوف، ردًا على سؤال حول ما يتوقعه الكرملين من مباحثات التسوية السورية: “هذا (العمل) مواصلة للطريق الطويل للغاية، وطبعًا لا يجب وضع توقعات عالية جدًا، ولكن العمل متواصل وسيتواصل، روسيا مستمرة في خطها الثابت”.

والجدير ذكره أنه بالتزامن مع انطلاق أعمال المنتدى، أشارت مصادر في المعارضة السورية بأن طائرات روسية نفذت غارات جوية على مناطق عدة في إدلب، ما أسفر عن دمار في بعض الأبنية داخل مناطق زراعية.

- انطلاق اجتماع أستانا بشأن سوريا
– انطلاق اجتماع أستانا بشأن سوريا

اقرأ أيضا:

)) الاتحاد الأوروبي يكشف عن شرط وحيد لتطبيع العلاقات مع سوريا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى