اخبار العالم

بريطانيا تعتبره “التحدي الأكبر”.. وأول تعليق من أوكرانيا على مجريات أحداث روسيا

اعتبرت وزارة الدفاع البريطاينة، أن مجريات أحداث روسيا الأخيرة، هيك “أكبر تحدٍ” تواجه موسكو، بينما علّقت أوكرانيا لأول مرّة على “تمرد” قوات فاغنر بعد أن التزمت الصمت لساعات.

 

تعليق أوكراني وبريطاني على مجريات أحداث روسيا

 

ووصف ميخايلو بودولياك، مستشار زيلينسكي اليوم السبت أفعال بريغوجن بأنها “عملية لمكافحة الإرهاب”، وقال في تغريدة على حسابه في تويتر إن “كل شيء بدأ للتو في روسيا”.

 

كما اعتبر أن “الشقاق بين النخب جلي للغاية، والتظاهر بأن كل شيء مستقر لن يفلح”. وختم قائلاً “لا بد أن يخسر طرف ما بكل تأكيد: إما بريجوجن… أو القوى ‘المناهضة لبريغوجين”.

 

ومن جانبها اعتبرت ‏الدفاع البريطانية أن ولاء القوات الروسية خاصة الحرس الوطني هو ما سيحسم شكل الصراع بين قوات فاغنر والقوات الروسية.

 

وأوضحت الاستخبارات العسكرية البريطانية أن قوات فاغنر تتحرك شمالا خلال مدينة فورونيغ وتهدف غالبا للوصول إلى موسكو.

 

تمرد فاغنر

 

واتهمت روسيا في وقت سابق، الجمعة، بريغوجن بالدعوة إلى “تمرد مسلح” بعدما زعم بدون أدلة أن القيادة العسكرية الروسية قتلت عددا ضخما من مقاتليه في ضربة جوية، وتعهد بالانتقام.

 

وخرج بوتين صباح اليوم بخطاب متلفز حمّل فيه مجموعة فاغنر مسؤولية الأحداث الراهنة والتمرد على قواته، متعهداً بحماية البلاد ومحاسبة المسؤولين، دون تسمية بريغوجين بالاسم.

 

وقال بوتين: القوات المسلحة تلقت الأوامر اللازمة لتحييد أولئك الذين نظموا التمرد المسلح، وهناك من يحاولون دفع البلاد نحو الفوضى والحرب الأهلية وردنا عليهم سيكون قاسيا.

 

واعتبر أن ما يواجهه هو “خيانة” و “طعنة بالظهر”، على حد وصفه، مؤكداً على أن الرظ سيكون قاسيًا.

 

يذكر أن قوات فاغنر بدأت “التمرد” منذ ليلة أمس وسط تبادلت اتهامات مع القوات الروسية، وترقب دولي كبير لمجريات الأحداث بروسيا.

 

بريطانيا تعتبره "التحدي الأكبر".. وأول تعليق من أوكرانيا على مجريات أحداث روسيا
بريطانيا تعتبره “التحدي الأكبر”.. وأول تعليق من أوكرانيا على مجريات أحداث روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى