اخبار العالم

المعارضة البيلاروسية تحذر بريغوجين من لوكاشينكو.. وحديث عن “مخططات” بعد تمرد فاغنر

رغم أن الرئيس البيلاروسي ظهر بأنه المنقذ خلال أزمة تمرد فاغنر، إلا أن المعارضة البيلاروسية أصدرت تحذيراً لبريغوجين من أنه قد يغدر به بأي لحظة.

 

المعارضة البيلاروسية تحذر بريغوجين

 

ونقلت وكالة فرانس برس عن المعارِضة البيلاروسية المقيمة في المنفى، سفيتلانا تيخانوفسكايا، حديثهل بإمكانية أن يغدر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بقائد مجموعة المرتزقة الروسية “فاغنر” يفغيني بريغوجين رغم استقباله له بعد التمرّد الفاشل.

 

وقالت: “ليسا حليفَين. لا يمكنهما الوثوق ببعضهما البعض، يمكن في أي لحظة بأن يغدر لوكاشينكو ببريغوجين ويمكن لبريغوجين بأن يخون لوكاشينكو”.

 

وكان لوكاشينكو ذكر يوم الثلاثاء الفائت أن بريغوجين وصل إلى بيلاروسيا بموجب اتفاق لعب دور الوسيط فيه لإنهاء تمرّد مسلّح قامت به مجموعة فاغنر، وشكّل أكبر تحدٍ حتى الآن لحكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

زعيمة المعارضة تحذر أوروبا

 

وذكرت تيخانوفسكايا، التي أعلنت فوزها على لوكاشينكو في انتخابات 2020 الرئاسية، بأن الاتفاق ما زال غامضاً من جوانب كثيرة.

 

وقالت: “لم يتحرّك من أجل حفظ ماء وجه بوتين أو إنقاذ بريغوجين أو منع اندلاع حرب أهلية في روسيا”. وأضافت “تمثّل همّه بإنقاذ نفسه لأن لوكاشينكو يدرك بأن السلطات في روسيا تواجه صعوبات، وسيكون لوكاشينكو هو التالي”.

 

ولفتت زعيمة المعارضة في بيلاروسيا إلى أن انتقال بريغوجين مع مقاتليه في فاغنر إلى بيلاروسيا سيشكّل تهديداً لأوروبا.

 

وحذّرت من أن لوكاشينكو قد يستخدم قوات فاغنر لتنفيذ حملة أمنية ضد المعارضة بعد الحملة القاسية التي أعقبت انتخابات 2020 المتنازع عليها. 

 

وانتقدت تيخانوفسكايا “عدم اكتراث” الغرب للوضع في بيلاروسيا في ظل ازدياد نفوذ موسكو في البلاد بعدما دعم الكرملين لوكاشينكو.

 

المعارضة البيلاروسية تحذر بريغوجين من لوكاشينكو.. وحديث عن "مخططات" بعد تمرد فاغنر
المعارضة البيلاروسية تحذر بريغوجين من لوكاشينكو.. وحديث عن “مخططات” بعد تمرد فاغنر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى