الصحة

بمناسبة عيد الأضحى.. هيئة الغذاء والدواء تحدد 3 علامات دالة على فساد اللحوم

قامت هيئة الغذاء والدواء في السعودية، اليوم الخميس، بنشر منشور على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، توضح من خلاله علامات تدل على فساد اللحوم.

– علامات تدل على فساد اللحوم

وفقا للهيئة، فإنه من أبرز العلامات التي تدل على فساد اللحوم، تغير في الرائحة، ويكون ذلك بسبب تكون بعض الغازات الناتجة من تواجه البكتيريا.

كما أن تغير اللون من علامات فساد اللحوم، حيث يتحول لون اللحم من الأحمر المائل للوردي إلى اللون الأحمر الداكن أو الرمادي أو الأصفر.

ومن علامات فساد اللحوم أيضا، هي تغير في الملمس، فاللحم السليم يكون أملس وناعم، في حين أن ملمس اللحم الفاسد يصبح لزج بسبب تكاثر البكتيريا على السطح.

– حفظ اللحوم في الثلاجة

وعلى صعيد آخر، يكثر بشكل متجدد مع حلول عيد الأضحى السؤال عن أفضل طريقة لحفظ اللحوم في الثلاجة، والمدة المناسبة لتخزينها، حتى لا تتعرض للفساد.

حيث يحرص الأطباء البيطريون وهيئات الغذاء على تكرار نصيحة مهمة، وهي الحفاظ على سلامة اللحم وتخزينه بشكل جيد، لأنه من الأغذية سريعة الفساد، حين يتعرض للتلوث الميكروبي.

وبهذا الخصوص، ينصح الخبراء بترك اللحوم بعد ذبح الأضحية في مكان جيد التهوية وعدم تكديسها فوق بعضها، لمدة تصل إلى 5 ساعات، ثم وضعها في الثلاجة لتبرد لمدة مماثلة، قبل نقلها إلى الفريزر من أجل تجميدها.

والوجب ذكره هنا، أن الخبراء يحذرون من غسل اللحوم قبل وضعها بالثلاجات، لأن ذلك قد يفسد تيبسها، مع ضرورة وضعها في أكياس شفافة، والاكتفاء بكيلو جرام لكل كيس، حتى تحصل على تهوية جيدة أثناء التجميد.

والهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، تؤكد أن فترة صلاحية استهلاك اللحوم تعتمد على نوعها، حيث يمكن حفظ قطع اللحم لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام في الثلاجة أو من 4 إلى 6 أشهر في “الفريزر”.

كما يمكن حفظ شرائح اللحم “ستيك” في الثلاجة لمدة من 3 إلى 5 أيام، ومن 6 إلى 12 شهراً في الفريزر، أما اللحم المفروم، واللسان والكلى والكبد والقلب، فمدة حفظهم أقل، حيث لا تزيد بالثلاجة عن يومين، وتتراوح بين 3 إلى 4 أشهر في الفريزر.

ويمكن حفظ اللحم المطبوخ بالثلاجة لمدة لا تتجاوز 3 أو 4 أيام، أو من شهرين إلى 3 أشهر في الفريزر.

بمناسبة عيد الأضحى.. هيئة الغذاء والدواء تحدد 3 علامات دالة على فساد اللحوم
بمناسبة عيد الأضحى.. هيئة الغذاء والدواء تحدد 3 علامات دالة على فساد اللحوم

تابع المزيد:

))هل يجوز شراء أضحية العيد بالتقسيط؟.. إفتاء مصر تجيب

)) أهمية النوم الخفيف على صحتنا العامة .. لاتقل أهمية عن النوم العميق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى