اخبار العالم

“صمم لاغتيال صدام حسين خلال الاستحمام”.. تقرير أمريكي يتحدث عن سلاح بريطاني بيد أوكرانيا

تحدثت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، في تقرير حديث، عن سلاح بريطاني بيد أوكرانيا كان قد تمّ تطويره من أجل اغتيال صدام حسين، الرئيس العراقي الراحل.

 

سلاح بريطاني بيد أوكرانيا

 

وذكرت الصحيفة أن صاروخ “ستورم شادو” البريطاني، من فئة “كروز” بعيدة المدى، تم تطويره قبل عقود من قبل بريطانيا، من أجل استهداف صدام حسين خلال استحمامه في حوض بأحد قصوره.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن التحالف الذي كانت على رأسه الولايات المتحدة، وبريطانيا، إبان غزو العراق، استخدم الصاروخ لأول مرة عام 2003.

 

وذكرت الصحيفة، أن تصوراً لدى روسيا يفيد بأن أوكرانيا بدأت باستخدام هذا الصاروخ منذ أيار/ مايو الماضي، واستهدفت به خاصة الجسور، لقطع الإمدادات اللوجستية الروسية لقواتها داخل الأراضي الأوكرانية.

 

وحسب المعلومات الواردة يمكن للصاروخ إصابة هدف بدقة من على بعد 240 كلم، وهو كان جزءاً من مجموعة أسلحة غربية قدمتها الدول حليفة أوكرانيا لقواتها.

 

و“ستورم شـادو” هو صاروخ كروز خفي يطلق من الجو. من تطوير مشترك بين شركة ماترا الفرنسية والشركة البريطانية للطيران والفضاء.

 

ووفقاً لمجلة The Drive الأمريكية، فإن مدى نسخ التصدير هو 250 كيلومتراً. ومع ذلك، هناك نسخ تصل إلى 560 كيلومتراً. ففي الحالة الأولى، تصل القوات المسلحة نظرياً إلى فورونيج وروستوف على الدون دون مغادرة المجال الجوي لأوكرانيا وفي الثانية تصل إلى موسكو وفولغوغراد خلال 40 دقيقة.

 

"صمم لاغتيال صدام حسين خلال الاستحمام".. تقرير أمريكي يتحدث عن سلاح بريطاني بيد أوكرانيا
“صمم لاغتيال صدام حسين خلال الاستحمام”.. تقرير أمريكي يتحدث عن سلاح بريطاني بيد أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى