اخبار العالم

مجلة بريطانية تتحدث عن شرط واحد طرحه محمد بن سلمان مقابل التطبيع مع إسرائيل

أفادت مجلة إيكونوميست البريطانية أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لديه مطلب واحد مقابل توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 

محمد بن سلمان يطرح شرطاً واحداً

 

وأوضحت المجلة البريطاينة أن بن سلمان يرغب في الحصول على أسلحة وتكنولوجيا نووية أميركية في مقابل التطبيع مع إسرائيل، وهي مطالب من المستبعد تحقيقها، حسب التقرير.

 

وذكرت الصحيفة تحت عنوان “ماذا يريد ولي العهد، محمد بن سلمان، من جو بايدن” إنه بعد “اتفاقات إبراهيم”، ظلت السعودية “الجائزة الكبرى” لكن الحديث عن تطبيع سعودي إسرائيلي خفت، منذ ديسمبر الماضي، بعد عودة بنيامين نتانياهو إلى السلطة.

 

ويقول التقرير إنها “لحظة غير مناسبة” لإبرام اتفاق تطبيع، فإسرائيل لديها حكومة يمينية متشددة، اتهمتها جامعة الدول العربية مؤخرا بارتكاب “جرائم حرب” بعد عملية جنين في الضفة الغربية.

 

ومع ذلك، تريد إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إبرام صفقة بحلول نهاية العام، قد تعتبر إنجازًا.

 

بايدن يستبعد

 

وفي مقابلة مع شبكة “سي أن أن”، أذيعت الأحد، ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستبرم اتفاقا دفاعيا مع السعودية وستزودها بقدرات نووية مدنية، قال بايدن: “نحن بعيدون عن ذلك”.

 

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال، كشفت في تقرير، الشهر الماضي، أن المملكة تسعى للحصول على تعهدات أمنية ومساعدة نووية من الولايات المتحدة مقابل التطبيع مع إسرائيل.

 

ولطالما أصرت المملكة على أنه لا يمكنها الاعتراف بإسرائيل إلا إذا قبلت إسرائيل مبادرة السلام العربية التي أطلقت عام 2002، والتي عرضت إقامة علاقات طبيعية بين الدول العربية وإسرائيل مقابل إقامة دولة فلسطينية.

 

مجلة بريطانية تتحدث عن شرط واحد طرحه محمد بن سلمان مقابل التطبيع مع إسرائيل
مجلة بريطانية تتحدث عن شرط واحد طرحه محمد بن سلمان مقابل التطبيع مع إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى