منوع

تحذير طبي من سجائر منتشرة بشكل كبير في مصر تسبب الموت المفاجئ

حذر استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية، الدكتور محمد حسن الطراونة من خطر انتشار سجائر “الفيب” في مصر بشكل كبير، مشيراً إلى أنها تحمل عواقب جسيمة لصحتهم.

تحذير طبي من سجائر منتشرة بشكل كبير في مصر

وأوضح الدكتور محمد الطراونة أن هناك أطفال يتعرضون للتدخين السلبي وهو ما يسبب مخاطر لهم أيضاً، إلا أنّ هناك بعض الفئات منهم يقلدون الشباب في تدخين السجائر الإلكترونية التي تُسمى بـ “الفيب” كبدايةً أولاً، ثم يُصبح الأمر عادة لديهم وتعود.

 

وأوضح أن أخطار السجائر الإلكترونية على الأطفال والشباب تتمثل في السعال المستمر والتهابات الأذن والربو والتهاب رئوي بجانب التهاب شعب هوائية، وكلها أعراض مبدئية، لكن التدخين يعرض الطفل والشاب لخطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب على المدى البعيد.

 

وتابع قائلاً، إن التدخين يسبب الموت المؤكد فهو يسبب تهيجاً في الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية مما يؤثر سلباً على صحة القلب، فضلاً عن أنه قد يؤدي إلى الانسداد الرئوي المزمن والربو، وله أضراراً على القلب والجهاز الوعائي ومراكز التفكير في الدماغ.

 

وأوصى الطراونة بضرورة التوعية المجتمعية المستمرة من أضرار التدخين على صحة الإنسان في جميع المراحل العمرية المختلفة، مشدداً على ضرورة إبعاد الطفل عن التدخين بكل صورة وأشكاله.

 

اقرأ أيضاً.. عاصفة شمسية “مرعبة” تضرب الأرض.. وتهدد بنهاية الإنترنت في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى