اخبار العالم

شاهد || احتجاجات وأعمال شغب واسعة في عاصمة النيجر وأول تعليق روسي على الأحداث

اندلعت في العاصمة النيجرية نيامي اليوم الخميس، أعمال شغب وحرق واسعة على خلفية المحاولة الانقلابية الجارية منذ نهار الأربعاء واحتجاز الرئيس المنتخب محمد بازوم.

وأظهرت فيديوهات تم تداولها بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي، مشاهد لسيارات تحترق في أحد شوارع العاصمة بسبب أعمال الشغب التي قام بها متظاهرون قال البعض إنهم مؤيدون للجيش، خلال محاولة اقتحامهم للمقر الرئيسي للحزب النيجيري للديمقراطية والاشتراكية الحاكم منذ 13 سنة، فيما قال آخرون إنهم غاضبون من عملية الانقلاب على السلطة الشرعية.

كما أظهر مقطع فيديو آخر أعمدة الدخان قيل أنها تتصاعد من مقر الحزب الحاكم في عاصمة البلاد.

تأتي هذه الاحتجاجات بالتزامن مع إعلان جيش النيجر ولاءه لقوات الدفاع والأمن التي أطاحت بالرئيس محمد بازوم، يوم الأربعاء، وذلك تفادياً للاقتتال داخل صفوف القوات المسلحة. وفق ما ذكر بيان وقعه رئيس أركان الجيش الخميس.

ولا يزال الوضع مبهماً في نيامي حيث أعلن الانقلابيون بقيادة الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، تعليق عمل المؤسسات وإغلاق حدود البلاد.

ويرفض الرئيس محمد بازوم، الذي يحتجزه عسكريون انقلابيون في نيامي، ووزير خارجيته حسومي مسعودو الخميس، الانقلاب الذي شهدته النيجر، وأكدا في رسالتين منفصلتين أنهما لا يزالان يمثلان السلطات الشرعية في البلاد.

روسيا تعلّق

من جهتها، ناشدت الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أطراف النزاع في النيجر حل المشاكل من خلال الحوار السلمي ودعت لإطلاق سراح رئيس البلاد محمد بازوم في أسرع وقت.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في بيان لها، إن روسيا “تتابع بقلق” تطورات الوضع في النيجر، حيث “حاصرت مجموعة من العسكريين النيجيريين في 26 يوليو القصر الرئاسي وأعلنت عزل رئيس الدولة الحالي محمد بازوم من السلطة”.

وتابع البيان “ندعو أطراف النزاع إلى الامتناع عن استخدام القوة وحل جميع القضايا الخلافية من خلال الحوار السلمي البناء”.

وأعرب البيان عن أمل الجانب الروسي في التوصل إلى “تسوية سريعة لهذه الأزمة السياسية الداخلية من أجل إعادة السلم الأهلي بما فيه مصلح الشعب النيجيري الصديق”.

وأضاف: “نعول على قيام الجيش بالإفراج عن الرئيس محمد بازوم على وجه السرعة”.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن أي مواطن روسي لم يصب بأذى خلال أحداث النيجر، لكنها أوصت المواطنين الروس “بالامتناع عن السفر إلى النيجر إلا في حالات طارئة، حتى تعود الأوضاع هناك إلى طبيعتها تماما”.

اقرأ أيضاً: ماذا نعرف عن بازوم رئيس النيجر.. آخر حليف لفرنسا بغرب أفريقيا

شاهد || احتجاجات وأعمال شغب واسعة في عاصمة النيجر وأول تعليق روسي على الأحداث
شاهد || احتجاجات وأعمال شغب واسعة في عاصمة النيجر وأول تعليق روسي على الأحداث أعمال شغب أعمال شغب أعمال شغب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى