منوع

خطر الذكاء الاصطناعي يرتفع.. هل يصنع أسلحة تهدد البشر؟

بعد تحذيرات متزايدة من خطر الذكاء الاصطناعي، آخرها شهادة 3 من قادة الذكاء الاصطناعي المؤثرين أمام الكونغرس، جددت تقارير الإشارة إلى إمكانية استخدام هذا الذكاء في صناعة أسلحة تهدد البشر.

 

خطر الذكاء الاصطناعي يرتفع

 

وانعقدت جلسة الاستماع في الكونغرس بعد أيام من تقديم شركات تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي التزامات طوعية للبيت الأبيض، لتنفيذ تدابير مثل وضع علامة مائية على المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي للمساعدة في جعل التكنولوجيا أكثر أماناً.

 

وحسب خبراء نقل عنهم موقع “سكاي نيوز” يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تطور أسلحة “قاتلة وفتاكة”، حسب البرمجة التي يقوم الإنسان بتغذية تلك الأنظمة بها قبل أن تعمل على “تطوير ذلك بشكل ذاتي”.

 

ويعتبر تطور الذكاء الاصطناعي “ليس لديه حدود”؛ ولذلك تسعى الولايات المتحدة ودول الغرب لعدم عمل الشركات العملاقة في مجال الذكاء الاصطناعي بشكل منفرد، حتى لا يتحول إلى أداة تهدد تلك الدول أو تعبث بأمن البشرية.

 

والذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يستخدم البيانات لإنشاء محتوى جديد يشبه ما ينتجه البشر، مثلما يفعل “شات جي بي تي”، أحدثت قدراته صدمة في العالم، وبدأت برلمانات وحكومات، منها البرلمان الأوروبي، في وضع تشريعات تكبح جماحه، وتجعله تحت المراقبة والسيطرة.

 

وحسب الخبراء يعتبر أكبر مخاطر الذكاء الاصطناعي تتعلق بـ”قدرة تلك الأنظمة على التعلم ذاتيا، والقيام بأشياء لا يريدها الإنسان”.

 

خطر الذكاء الاصطناعي يرتفع.. هل يصنع أسلحة تهدد البشر؟
خطر الذكاء الاصطناعي يرتفع.. هل يصنع أسلحة تهدد البشر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى