اخبار العالم

بسبب “تهديدات إكواس”.. أمريكا تنقل بعض موظفيها في النيجر والسنغال تتعهد بتدخل عسكري

أعلنت وزيرة الخارجية السنغالية أيساتا تال سال، اليوم الخميس، أن السنغال ستشارك في تدخل عسكري محتمل في النيجر إذا قررت منظمة إكواس ذلك في أعقاب الانقلاب في نيامي، فيما بدأت الولايات المتحدة بنقل موظفين غير أساسيين من سفارتها في النيجر.

وفي حديثها للصحافيين، أكدت وزيرة الخارجية السنغالية الالتزامات الدولية لبلادها تجاه الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا خصوصاً وأن “هذا الانقلاب كان الانقلاب الفاصل. لكل هذه الأسباب سنرسل جنوداً سنغاليين” إلى النيجر.

“إعلان حرب”

وكانت بوركينا فاسو ومالي قد اعتبرتا في بيان مشترك يوم الاثنين، أن أي تدخل عسكري في النيجر بمثابة “إعلان حرب” عليهما.

وتضمن هذا البيان الصادر عن السلطات المنبثقة عن انقلابين في البلدين، “تحذيراً من أن أي تدخل عسكري في النيجر سيعتبر إعلان حرب على بوركينا فاسو ومالي”، وذلك غداة تلويح قادة دول غرب إفريقيا (إكواس) باستخدام “القوة” في اجتماع عقدوه في العاصمة النيجيرية أبوجا.

وكانت إيكواس طالبت الأحد في ختام قمة لها في العاصمة النيجيرية أبوجا “بالإفراج الفوري” عن الرئيس المعزول محمد بازوم، و”العودة الكاملة إلى النظام الدستوري في جمهورية النيجر”.

وحذّرت من أنه في حال “عدم تلبية (المطالب) ضمن مهلة أسبوع”، ستقوم “باتخاذ كل الإجراءات الضرورية. وهذه الإجراءات قد تشمل استخدام القوة”. كما قررت المنظمة الإقليمية “تعليق جميع المبادلات التجارية والمالية” بين الدول الأعضاء والنيجر.

الولايات المتحدة تنقل موظفيها

من جهتها، أعلنت الخارجية الأمريكية، أن طائرة ركاب ستغادر نيامي الجمعة، لنقل موظفين غير أساسيين بسفارة الولايات المتحدة في النيجر، وقالت إن هذا الإجراء “من موقع الحذر بسبب المظاهرات وفي حال قامت إيكواس بتنفيذ تهديداتها”.

انقلاب النيجر

يذكر أن المجلس العسكري في النيجر كان أطاح الأسبوع الماضي بالرئيس المنتخب محمد بازوم في انقلاب عسكري نفذته قوات الحرس المكلفة بتأمينه، والتي تمركزت أمام القصر الرئاسي.

كما تم تعطيل العمل بالدستور وتنصيب الجنرال عبد الرحمن تياني، رئيس الحرس الرئاسي، حاكماً للبلاد.

إعادة فتح الحدود

إلى ذلك، أعلنت الحكومة العسكرية الآن إعادة فتح حدود النيجر مع الجزائر وبوركينا فاسو وليبيا ومالي وتشاد، لكن حدودها مع نيجيريا لا تزال مغلقة.

بسبب "تهديدات إكواس".. أمريكا تنقل بعض موظفيها في النيجر والسنغال تتعهد بتدخل عسكري
بسبب “تهديدات إكواس”.. أمريكا تنقل بعض موظفيها في النيجر والسنغال تتعهد بتدخل عسكري.. إكواس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى