اخبار العالمحرب ايران واسرائيل

مراسلات إيران وأمريكا تغضب تل أبيب.. وصحيفة تكشف ما اعترفت به إسرائيل

بعد أيام من الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل، عرضت وسائل إعلام إيرانية لقطات لوصول وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان إلى نيويورك للمشاركة في جلسة لمجلس الأمن في وقت لاحق، اليوم الخميس.

مراسلات إيران وأمريكا

ونقلت وكالة إرنا للأنباء عن عبداللهيان التأكيد مرة أخرى على أن طهران أطلعت الولايات المتحدة بشكل مسبق على العملية، وقال إن بلاده لا تسعى لتصعيد التوتر في المنطقة.

وأضاف: “كنا نعلن بانتظام للأمين العام للأمم المتحدة، بعد استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق في أول أبريل /نيسان، إن مجلس الأمن يجب أن يقوم بواجبه في مواجهة تصرفات الكيان الإسرائيلي هذه”.

وتابع: “لقد أطلعنا أمريكا منذ أن اتُخذ القرار في الجمهورية الإسلامية الإيـرانية بأنه يجب الرد اللازم على الكيان الإسرائيلي في إطار القانون الدولي والدفاع المشروع وتوجيه الإنذار والعقاب اللازمين”.

وأردف: “قلنا للأمريكيين بصراحة ووضوح إن القرار في الجمهورية الإسلامية الإيـرانية، في المجلس الأعلى للأمن القومي برئاسة رئيس البلاد، بالرد على الكيان الإسرائيلي أمر محسوم وتم تبادل رسائل قبل العملية أيضاً”.

وزاد: “وبعد تنفيذ العملية وجهنا رسالة أخرى إلى الولايات المتحدة عبر القنوات الدبلوماسية، حيث سعينا أن نقول بصراحة ووضوح للولايات المتحدة في هذه الرسائل إننا لا نسعى لتصعيد التوتر في المنطقة، وما يمكن أن يزيد من تصعيد التوتر هو سلوك الكيان الإسرائيلي”.

كما أشار إلى أن بلاده أكدت للأمريكيين أنها لن تستهدف قواعدهم ومصالحهم في المنطقة “إلا إذا أرادت”، مشيراً إلى دعم أمريكي لإسرائيل بعد الهجوم.

على صعيدٍ متصل، أفادت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن مصادر داخلية إن إسرائيل أغضبت الولايات المتحدة بشن هجوم على القنصلية الإيـرانية في دمشق دون التشاور مع واشنطن أولاً.

ووفقاً للصحيفة، غضبت واشنطن كذلك من أن إسرائيل لم تصدر بعد الهجوم سوى إخطار “منخفض المستوى”.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الأمريكيين وجدوا أنفسهم في “موقف غريب ومحرج”.

وأكملت: “لقد ظلوا في حالة جهل بشأن التصرفات المهمة لحليفتهم الوثيقة إسرائيل، على الرغم من أن طهران، الخصم القديم، أبلغتهم مسبقاً عن نواياها للانتقام من إسرائيل”.

وبحسب الصحيفة فقد اعترف الإسرائيليون في وقت لاحق بأنهم لم يقدروا بشكل كاف مدى تأثير الضربة، وقال العديد من المسؤولين الأمريكيين إن المسؤولين الإسرائيليين “أخطأوا بشدة في حساباتهم عندما اعتقدوا أن إيران لن ترد بشكل حاسم”.

إيران
مراسلات طهران وواشنطن تغضب تل أبيب.. وصحيفة تكشف ما اعترفت به إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى