اخبار العالم

حلف شمال الأطلسي يستعد لحرب ضد روسيا.. من هي قوات أوكاكوس الخيالية التي ضربها الناتو

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير مطول إنه منذ أن استولت موسكو على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، وضعت منظمة حلف شمال الأطلسي عينها على حدود أوروبا مع روسيا وسط مخاوف من غزو موسكو لدولة عضو بالناتو واشتعال حرب. 

 

تجهيزات حلف شمال الأطلسي 

 

وتهدف مناورة عسكرية للحلف هذا العام، تسمى “المدافع الصامدة 2024″، إلى إرسال رسالة إلى موسكو مفادها أن التحالف يقف على أهبة الاستعداد للدفاع عن أعضائه – وخاصة تلك القريبة من حدود روسيا، بما في ذلك لاتفيا.

 

بعد الحرب الباردة، لم تكن الاختلافات في اللغة وأنظمة الاتصالات والأسلحة داخل حلف شمال الأطلسي ذات أهمية تذكر، لأن قواته نادراً ما قاتلت جنباً إلى جنب.

 

وبدلاً من ذلك، قام العديد منهم بالتناوب في عمليات انتشار قصيرة المدى في أفغانستان والعراق وأماكن أخرى، تم التخطيط لها مسبقًا قبل فترة طويلة.

 

وتشير الصحيفة إلى أنه أصبح الاستعداد لحرب التحالف مرة أخرى من أولويات حلف شمال الأطلسي، ويتعين على القوات أن تعرف كيفية العمل معًا في ساحة المعركة.

 

وقال اللفتنانت كولونيل بالجيش الكندي جوناثان كوكس، الذي ساعد في قيادة تمرين السهم الكريستالي Crystal Arrow، وهو الجزء اللاتفي من مناورات الناتو، والتي تشمل تدريبات جوية وبرية وبحرية عبر الحلف: “إن تكامل جميع البلدان يمثل تحديًا”.

 

إنفاق ضخم لأول مرو منذ الحرب الباردة 

 

وينفق الأعضاء الأوروبيون في حلف شمال الأطلسي على الدفاع أكثر مما أنفقوه منذ الحرب الباردة، بحسب تقرير الصحيفة. 

 

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج مؤخرا إن هذا العام، ولأول مرة منذ عقود، سيفي الأعضاء الأوروبيون، على أساس إجمالي، بالتزاماتهم المالية تجاه الحلف.

 

وتجري مناورات هذا العام، وهي الأكبر منذ عام 1988، على مدار أربعة أشهر حتى مايو، في مواقع تمتد من الدائرة القطبية الشمالية إلى البحر الأسود. وتضم حوالي 90 ألف جندي و1100 مركبة قتالية و80 طائرة و50 سفينة بحرية.

 

وكانت العملية في لاتفيا واحدة من عدة عمليات نُفذت بالقرب من حدود أوروبا مع روسيا.

 

وفي عام 2016، بعد أن استولت موسكو على شبه جزيرة القرم وساعدت في إثارة التمرد في شرق أوكرانيا، وافق أعضاء الناتو على تناوب القوات باستمرار من خلال أعضائه الشرقيين، مع تحديد الدولة العضو التي ستتولى زمام المبادرة في الدفاع عن كل دولة.

 

وأخذت الولايات المتحدة زمام المبادرة في بولندا، وفعلت ألمانيا ذلك مع ليتوانيا، والمملكة المتحدة مع إستونيا، وكندا مع لاتفيا. وبعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، عزز الناتو قواته في تلك البلدان وأضاف شراكات في سلوفاكيا والمجر ورومانيا وبلغاريا.

 

وقد أدت هذه الشراكات إلى تشابك الحلفاء بشكل أوثق من أي وقت مضى منذ الحرب الباردة، عندما أبقت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قوات متمركزة بشكل دائم في ألمانيا الغربية.

 

وكانت التدريبات اللاتفية، التي أجريت بالقرب من العاصمة ريغا، واحدة من أكثر التدريبات الدولية التي أجراها حلف شمال الأطلسي هذا العام.

 

وتشكل القوات الكندية المتمركزة في لاتفيا أكبر انتشار حالي للقوات في الخارج لأوتاوا.

 

وبالنسبة للعديد من هؤلاء الكنديين، يعد الدفاع ضد روسيا أمرًا شخصيًا لأنهم كانوا متمركزين سابقًا في قاعدة في غرب أوكرانيا، وقاموا بتدريب القوات المحلية في السنوات التي سبقت الغزو الروسي عام 2022.

 

وقبل عامين، ضربت موسكو تلك القاعدة بالصواريخ، فدمرت الثكنات التي كان يعيش فيها الكنديون.

 

هل ستغزو روسيا دولة بالناتو؟ 

 

ويعتبر مخططو الناتو أن الغزو الروسي الصريح لدولة عضو مجاورة غير مرجح في المستقبل القريب، على الرغم من أن بعض المسؤولين العسكريين في دول الناتو قالوا مؤخرًا إن موسكو قد تكون قوية بما يكفي للهجوم في غضون سنوات قليلة. 

 

وعلى المدى القصير، فإنهم يشعرون بالقلق من أن موسكو قد تثير الصراع في البلدان المجاورة من خلال إثارة الروس المحليين واستخدام التوترات كذريعة للتوسط، كما فعل الكرملين في شرق أوكرانيا قبل عقد من الزمن.

 

وانضمت لاتفيا إلى حلف شمال الأطلسي في عام 2004، بعد 13 عاما من استقلالها عن الاتحاد السوفييتي.

 

من هي قوات أوكاكوس الخيالية؟ 

 

وتقول الصحيفة الأمريكية “خلال تمرين Crystal Arrow، كتيبة بقيادة ملازم من الجيش اللاتفي. وعمل العقيد جايديس لاندراتوف جنبًا إلى جنب مع القوات الأمريكية. لقد لعبوا دور القوات الغازية من أمة أوكاكوس الخيالية، والتي تم تحديدها بعلامات X الحمراء على معداتهم”. 

 

ويتجنب الناتو استخدام أسماء الخصوم الحقيقيين في التدريبات.

 

وقال الضابط الكندي جوناثان كوكس لوول ستريت جورنال إن الجنود الذين يتحدثون لغات مختلفة يجدون صعوبة في التواصل، حيث أن اللغتان الإنجليزية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان لحلف شمال الأطلسي. وأضاف أن العمليات تنجح بفضل الخطط البسيطة والتكامل.

 

حلف شمال الأطلسي يستعد لحرب ضد روسيا.. من هي قوات أوكاكوس الخيالي التي ضربها الناتو
حلف شمال الأطلسي يستعد لحرب ضد روسيا.. من هي قوات أوكاكوس الخيالي التي ضربها الناتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى