منوع

عاصفة شمسية تضرب الأرض والقمر والمريخ في “وقتٍ واحد”.. دراسة تكشف التفاصيل

ضربت عاصفة شمسية الأرض والقمر والمريخ في “وقتٍ واحد” وهي المرة الأولى التي تم فيها قياس ثوران على ثلاثة أسطح كوكبية في آن واحد، بحسب دراسة أجراها علماء من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين.

عاصفة شمسية تضرب الأرض والقمر والمريخ

بحسب الدراسة، اكتشف أسطول دولي من المركبات الفضائية الانفجار، ووجد أن الجسيمات كانت نشطة بما يكفي للتحليق عبر المجال المغناطيسي للأرض الذي يحمي كوكبنا عادة من مثل هذه الأحداث.

ولفتت إلى أن العاصفة الشمسية ضربت القمر والمريخ بسبب نقص المجالات المغناطيسية، والتي يخشى علماء الفلك أن تكون قاتلة لاستكشاف الإنسان في المستقبل.

ونقلت عن علماء من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين: “ما زلنا نواجه عقبة رئيسية واحدة وهي إشعاع الفضاء”.

وتابع العلماء: “هذا الإشعاع خطر كبير لا مفر منه على صحة أطقم العمل، خاصة بالنسبة للإقامات الطويلة الأمد في محطات القمر أو المريخ المستقبلية. وعلى وجه الخصوص، قد تؤدي الجسيمات المتفرقة للطاقة الشمسية (SEPs) الناتجة عن الانفجارات الشمسية الشديدة إلى تعزيز مستويات الإشعاع على سطح القمر أو المريخ إلى قيم محتملة الخطورة”.

وتم اكتشاف العاصفة الشمسية في 28 أكتوبر 2021، لكن العلماء نشروا نتائجهم اليوم الجمعة.

وتم التقاط الحدث من قبل ExoMars Trace Gas Orbiter (TGO) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ومركبة كيوريوسيتي Mars التابعة لناسا ومسبار القمر التابع لإدارة الفضاء الصينية (CNSA) ومركبة الاستطلاع القمرية (LRO) التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية (LRO) ومركز الفضاء الألماني (DLR) الاتحاد الأوروبي: CROP IS مركبة مدارية حول الأرض.

عاصفة شمسية تضرب الأرض والقمر والمريخ في "وقتٍ واحد".. دراسة تكشف التفاصيل
عاصفة شمسية تضرب الأرض والقمر والمريخ في “وقتٍ واحد”.. دراسة تكشف التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى