اخبار العالم

تطبيقاً لأكبر عقد دفاعي بتاريخ تركيا… الرياض وأنقرة تتفقان على تصنيع سلاح “مهم” بالممكلة

وقعت السعودية وتركيا اتفاقاً حول تصنيع سلاح “مهم” في أراضي المملكة، ضمن مجموعة اتفاقيات ومذكّرات تفاهم في مجال الصناعات الدفاعية.

 

تركيا تصنّع سلاح مهم بالسعودية

 

وأعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية عن “توقيع اتفاقية استراتيجية مع شركة بايكار التركية لتوطين صناعة طائرات Bayraktar Akinci المسيّرة ومكوناتها في السعودية”.

 

وأشارت إلى أن “هذه الاتفاقية ستعزز دورنا في دعم الصناعة الدفاعية الوطنية وتوسيع قدراتنا”.

 

وقالت الشركة في بيان لها، إن “اتفاقية التوطين الاستراتيجية تأتي استكمالًا لعقدي الاستحواذ الذين وقعتهما وزارة الدفاع مع شركة بايكار التركية، بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية، تماشيًا مع رؤية السعودية 2030”.

 

وشهدت العلاقات التركية السعودية تطوراً ملحوظاً خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد سنوات من المقاطعة.

 

وكانت الرياض قد وقعت اتفاقيات عديدة في مجالات الاستثمار المباشر والصناعات الدفاعية والطاقة والدفاع والاتصالات مع أنقرة خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمملكة في يوليو/تموز الماضي، والتي كانت أول زيارة يقوم بها لبلد عربي بعد إعادة انتخابه.

 

وقال وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان وقتها إن المملكة وقعت عقدين مع شركة الصناعات الدفاعية التركية “بايكار” لشراء طائرات مسيرة “بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية”.

 

وتُعد هذه الاتفاقية، الموقعة بين الرياض وأنقرة لشراء طائرات مسيرة تركية من شركة بايكار، أكبر عقد دفاعي في تاريخ تركيا، وفق وكالة رويترز.

 

تطبيقاً لأكبر عقد دفاعي بتاريخ تركيا... الرياض وأنقرة تتفقان على تصنيع سلاح "مهم" بالممكلة
تطبيقاً لأكبر عقد دفاعي بتاريخ تركيا… الرياض وأنقرة تتفقان على تصنيع سلاح “مهم” بالممكلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى